عاجل

تقرأ الآن:

كوريا الشمالية تطلق صاروخا بعيد المدى ومجلس الامن يعقد اجتماعا طارئا


كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تطلق صاروخا بعيد المدى ومجلس الامن يعقد اجتماعا طارئا

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى تقول إنه يحمل قمر اصطناعيا، في خطوة اعتبرتها جارتها الجنوبية انتهاكا لعقوبات الامم المتحدة المفروضة على بيونغ يانغ بحظر استخدامها تكنولوجيا الصواريخ الباليسيتية.

وفيما اعلن مجلس الامن الدولي عقد اجتماع طارئ الاحد لمناقشة التطورات الاخيرة، ندد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي باطلاق بيونغ يانغ الصاروخ بعيد المدى رغم التحذيرات الدولية.

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي:
“لن نتسامح بشأن مضي كوريا الشمالية قدما في إطلاق الصاروخ رغم التحذيرات المتكررة. إن اطلاق الصاروخ الذي ياتي بعد التجارب النووية يمثل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الامن الدولي. سنتعاون مع المجتمع الدولي للوقوف بحزم واتخاذ الاجراءات المناسبة . سنفعل ما في وسعنا لحماية شعبنا وسلامتنا وآمننا.”

الولايات المتحدة التي رصدت دخول الصاروخ إلى الفضاء تعهدت باتخاذ كل الخطوات الضرورية لحماية نفسها وحلفائها داعية المجتمع الدولي لاظهار العواقب الخطيرة لما اسمته بالاجراءات المتهورة التي اتخذتها كوريا الشمالية.

وكانت بيونغ يانغ قد اخطرت وكالات الامم المتحدة في وقت سابق اعتزامها اطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا لرصد كوكب الارض، وهو الاعلان الذي أثار حفيظة الكثير من الدول التي تنظر للتجربة بمثابة اختبار لصاروخ بعيد المدى.