عاجل

تقرأ الآن:

"ايمي واينهاوس" و"نينا سيمون" في طريق الفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي


سينما

"ايمي واينهاوس" و"نينا سيمون" في طريق الفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي

مع اقتراب حفل توزيع جوائز الأوسكار، سنلقي نظرة في هذا التقرير على أبرز الأفلام الوثائقية المرشحة لنيل هذه الجائزة السينمائية المرموقة.

البداية ستكون مع فيلم“ايمي” وهو عبارة عن سيرة ذاتية للمغنية البريطانية الراحلة ايمي واينهاوس والذي قدم عرضه الأول في الدورة الأخيرة من مهرجان كان السينمائي. الفيلم يتبع مغنية السول، منذ خطواتها الأولى على خشبة المسرح، حتى النجاح الباهر الذي حققته بعد إصدار أغنية “ريهاب“، ومن ثم مفارقتها الحياة بطريقة مأساوية في العام 2011 بسبب الإفراط في شرب الكحول.

————- نينا سيمون، أسطورة موسيقى الجاز في القرن العشرين، كانت هي الأخرى محورفيلم وثائقي بعنوان “ماذا حدث، الآنسة سيمون؟ “ والذي حقق نجاحا باهرا، لدى عرضه في الدورة الأخيرة من مهرجان ساندانس السينمائي ويعد من أقوى الأفلام المنافسة على أوسكار أفضل فيلم وثائقي.

هذا العمل السينمائي، هو من انتاج “نتفليكس” ويحكي لنا عن حياة نينا سيمون الشخصية ومسيرتها الفنية والسياسية.

————-
“نظرة الصمت“، فيلم وثائقي لمخرجه الدنماركي جوشوا أوبنهايمرو، يتطرق فيه إلى عمليات الإبادة الجماعية للفصائل الشيوعية في إندونيسيا، في العام 1965.

في هذا الفيلم، يقدم جوشوا وجهة نظر الضحايا، بعد أن قدم في فيلمه الوثائقي السابق“ فعل القتل “ وجهة نظر القتلة.

“نظرة الصمت“، فاز بجائزة لجنة التحكيم في الطبعة الأخيرة من مهرجان البندقية السينمائي وهو أيضا من الأفلام المرشحة لنيل جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي.
————-
فيلم المخرج الأمريكي ماثيو هينمان “ كارتل لاند“، يدور حول حرب عصابات المخدرات في المكسيك وعجز الحكومة عن التصدي لها.
هينمان، حصل بفضل فيلمه الوثائقي هذا على جائزة أفضل مخرج في مهرجان “سانداس” السينمائي، وينتظر الآن حصوله على جائزة أوسكار.
————- ونختم تقريرنا ب“شتاء مشتعل: نضال أوكرانيا من أجل الحرية“، و هو فيلم وثائقي للمخرج الروسي إيفغيني أفينيفسكي، يعود فيه إلى تفاصيل انتفاضة كييف منذ تشرين الثاني 2013 إلى حين فرارالرئيس الأوكراني يانكوفيتش إلى موسكو في شباط 2014.

حفل توزيع جوائز الأوسكار، سينظم في الثامن والعشرين من الشهر الحالي في هوليوود، تابعوا المزيد من تقاريرنا الخاصة بهذا الحدث السينمائي الكبير.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"أنا الشعب"، الثورة المصرية بعيون مزارع مصري

سينما

"أنا الشعب"، الثورة المصرية بعيون مزارع مصري