عاجل

تقرأ الآن:

أسطول أوروبي من الأقمار الصناعية لمراقبة كوكب الأرض


علوم وتكنولوجيا

أسطول أوروبي من الأقمار الصناعية لمراقبة كوكب الأرض

انطلاقا من الفضاء، أسطول كامل من الأقمارالصناعية يراقب حالة كوكبنا.هذه هي مهمة الأقمار الصناعية الحارسة، والتي يشرف عليها برنامج المفوضية الأوروبية “كوبرنيك“، وهو برنامج طموح لمراقبة كوكب الأرض.
(Http://www.esa.int/Our_Activities/Observing_the_Earth/Copernicus/Overview4)

وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، تستعد لإطلاق القمر الصناعي الثالث في أسطولها، المكون من ستة أقمار، وذلك انطلاقا من بليسيتسك في روسيا.

البرنامج الأوروبي لمراقبة الأرض، سيمكن أوروبا من رصد هذا الكوكب بطريقة مستقلة.
جميع الأقمار الصناعية، صممت من قبل مئات الشركات المختصة في هذا المجال. القمر الصناعي الذي سيطلق قريبا يحمل اسم الحارس -3
(http://www.spacedaily.com/reports/ESA_selects_Airbus_Defence_and_Space_for_two_new_Sentinel_2_satellites_999.html)

تقول سوزان مكلنبورغ، رئيسة البعثة في وكالة الفضاء الأوروبية: “الحارس-3 هو قمرخاص جدا وذلك لأسباب عديدة: أولا، لدينا حمولة معينة وثلاث أدوات مختلفة، لدينا مجموعة متنوعة من البيانات المختلفة والمتاحة حاليا، مع العديد من التطبيقات، لدعم برنامج كوبرنيك أولا، ولكن أيضا للتطبيقات العلمية.”

الحارس – 3 ، يمكنه قياس درجة الحرارة ومعرفة وارتفاع سطح البحر وسمك الجليد على سطح الأرض كما سيوفرصورة كاملة لكيفية استخدام الأراضي وحالة الغطاء النباتي وكذلك ارتفاع منسوب الأنهار والبحيرات.

(http://www.esa.int/Our_Activities/Observing_the_Earth/Copernicus/Sentinel-3/Sentinel-3A_fully_tanked)

يقول قسطنطين مافروكورداتوس، المشرف على القمر الصناعي ، الحارس 3:“من الممكن على سبيل المثال، تحديد جميع العناصر الموجودة في المحيطات. قد يتعلق الأمر بالطحالب أوالترسبات أو المواد الملوث. يمكننا أيضا معرفة طريقة تحرك هذه العناصرعبر العالم.”

كل البيانات سيتم جمعها عبر خدمة مراقبة المحيطات
ويمكن تحليلها في الوقت الحقيقي، لتساعدنا في فهم أفضل لتغير المناخ.

اختيار المحرر

المقال المقبل
بحوث من أجل حماية الأجنة من فيروس زيكا

علوم وتكنولوجيا

بحوث من أجل حماية الأجنة من فيروس زيكا