عاجل

"ريو تينتو" تعلن إلغاء برنامج التوزيعات النقدية بعد التحول للخسائر العام الماضي

تحولت شركة “ريو تينتو” من الأرباح للخسائر خلال العام الماضي، لتلغي برنامجها الإيجابي للتوزيعات النقدية، بفعل تراجع أسعار السلع الأساسية، وضعف

تقرأ الآن:

"ريو تينتو" تعلن إلغاء برنامج التوزيعات النقدية بعد التحول للخسائر العام الماضي

حجم النص Aa Aa

تحولت شركة “ريو تينتو” من الأرباح للخسائر خلال العام الماضي، لتلغي برنامجها الإيجابي للتوزيعات النقدية، بفعل تراجع أسعار السلع الأساسية، وضعف الاقتصاد العالمي. الشركة العاملة في قطاع التعدين أعلنت تسجيل صافي خسائر بحوالي ثمانمائة مليون يورو خلال عام ألفين وخمسة عشر، مقابل صافي ربح بلغ ستة مليارات يورو في العام السابق له.

وتأثرت نتائج الأعمال سلبًا بخفض قيمة أصول لمشروعات تعدين عن خام الحديد واليورانيوم في إفريقيا بحوالي مليار ونصف المليار يورو، بالإضافة إلى خسائر متعلقة بأسعار الصرف الأجنبية والمشتقات بلغت قيمتها أكثر من ملياري يورو. وأشارت البيانات إلى أن الأرباح الأساسية التي تستبعد البنود غير المتكررة انخفضت بنسبة واحد وخمسين في المائة لتصل إلى أربعة مليارات يورو، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى تسجيل أربعة مليارات وعشرة ملايين يورو. “ريو تينتو” ذكرت أنها ستسدد توزيعات نقدية على المساهمين بقيمة واحد فاصل تسعين يورو للسهم الواحد عن العام الماضي، إلا أنها أشارت إلى عدم قدرتها على الاستمرار في هذا البرنامج مع الظروف الحالية للسوق. الشركة أوضحت أنها سوف تحدد الأرباح في المستقبل عن طريق تقييم أداء الأرباح، وتوقعات أسعار السلع الرئيسية، ومدى سلامة ميزانيتها العمومية.