عاجل

فيروس زيكا يخلف حالة من الرعب في أمريكا الجنوبية، في كولومبيا تم تأكيد وفاة ثلاثة أشخاص على الأقل بمتلازمة جيلان باري . المتزلامة تصيب جسم المريض خلال ستة أسابيع من اصابته بفيروس زيكا. تشل عضلاته بعد أن يصاب بمشاكل عميقة في التنفس.

طبيب كولومبي يقول:

“ عموما وفي كل مقاطعة سانتاندر، سنحصي مابين خمس وعشرين وثلاثين حالة خلال العام. في الوقت الحالي، وخلال شهر ونصف تم احصاء ثلاثين حالة في المقاطعة كلها. هذا يعني أن الاصابات تزايدت أكثر مما كان متوقعا”.

في فنزويلا، وبينما يعمل عمال البلديات على رش المساحات الخضراء بالمبيدات الضرورية للقضاء على البعوض الناقل للفيروس، أعلنت سلطات البلاد وفاة ثلاثة أشخاص على الأقل، كما تم احصاء 319 حالة اصابة مؤكدة بالفيروس.

أما في البرازيل فتعمل السلطات على الجانب التوعوي حيث يقوم عناصر الجيش والقوات الأمنية بزيارة المنازل بهدف التوعية من مخاطر الفيروس.

نائب الأمين العام للصحة في ريو دي جانيرو، اليكساندر شيب:

“ الخطر يتواجد في كل ولاية ريو دي جانيرو، عموما في كل البلاد وفي المناطق الاستوائية من الكرة الأرضية. لذلك فيروس زيكا يشكل حالة طوارىء بالنسبة للصحة العامة ما يتطلب منا اتخاذ اجراءات تم اعتمادها من قبل الحكومة . الفكرة هنا هي مضاعفة الجهود بهدف زيارة المنازل والتوعية، أي 100 % من المنازل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام بريو دي جانيرو”.
1.25

و تمكن باحثون برازيليون من تطوير اختبار جزيئي يسمح باكتشاف وجود فيروس (زيكا) في أي مريض في غضون خمس ساعات فقط. الاختبار يسمح باكتشاف الفيروس في عينات من الدم واللعاب والبول.