عاجل

تقرأ الآن:

كولومبيا تدق ناقوس الخطر إزاء الانتشار الكبير ل"زيكا" والبرازيل تقوم بتوعية مواطنيها


كولومبيا

كولومبيا تدق ناقوس الخطر إزاء الانتشار الكبير ل"زيكا" والبرازيل تقوم بتوعية مواطنيها

السلطات الكولومبية تدق ناقوس الخطر إزاء الانتشار الكبير لفيروس زيكا، القائمون على القطاع الصحي احصوا أكثر من واحد ثلاثين ألف اصابة بالفيروس بينهم خمسة آلاف اصابة لدى نساء حوامل فيما سجلت حالات وفيات ارتبطت بمتلازمة جيلان باري التي تشل عضلات المريض خلال ستة أسابيع من اصابته بفيروس زيكا.

الرئيس الكولومبي:

“ هناك حالات مرتبطة بمتلازمة جيلان باري، التي يبدو أن فيروس زيكا يسببها، لكن كل هذا يبقى قيد الاثبات علميا “.

أما في البرازيل فتعمل السلطات على الجانب التوعوي حيث يقوم عناصر الجيش بزيارة المنازل والساحات العمومية بهدف التوعية من مخاطر الفيروس.

الحملة التوعوية تحظى برعاية الحكومة، رئيسة البلاد ديلما روسيف قالت:

“ الحكومة ستقوم بواجبها وستنسق مع رؤساء البلديات والولاة ومع مسؤولي الصحة العامة وقوات الجيش . لكن كل هذه الاجراءات لن تكون مجدية إلا إذا ما نسق الشعب معنا في محاربتنا لفيروس زيكا . لذلك يجب علينا ان لا نترك الفرصة لبعوض زيكا لكي ينتشر، اذا ما أردنا أن يكبر أطفالنا بصحة جيدة “.

الحملة التوعوية التي تستند عليها السلطات البرازيلية يشارك فيها 220 ألف عسكري وتهدف إلى زيارة 3 ملايين منزل برازيلي وابلاغ الناس بوسائل مكافحة البعوض الناقل للفيروس خصوصا عن طريق القضاء على مواقع تكاثرها.

البرازيل سجلت ما بين تشرين الاول/اكتوبر وشباط/فبراير 462 حالة ولادة بتشوه خلفي بسبب فيروس زيكا.

و تمكن باحثون برازيليون من تطوير اختبار جزيئي يسمح باكتشاف وجود فيروس (زيكا) في أي مريض في غضون خمس ساعات فقط. الاختبار يسمح باكتشاف الفيروس في عينات من الدم واللعاب والبول.