عاجل

تقرأ الآن:

غرافيتي: الألماني نوروتر يفوز بالتعرج في اليابان... و منافسة الهبوط للإيناث أُلغيت بسويسرا


gravity

غرافيتي: الألماني نوروتر يفوز بالتعرج في اليابان... و منافسة الهبوط للإيناث أُلغيت بسويسرا

الصحفي يالتشين أدموغلو: مرحباً بكم في هذا العدد الحادي عشر من “غرافيتي”. المتزحلق الألماني فيليكس نوروتر حقق الأحد في اليابان انتصاره الأول لهذا الموسم. بينما الهبوط لدى الايناث في كرانس مونتانا تم إلغاؤه بسبب النزول الكثيف للثلوج، لنبدأ بالتعرج في يوزاوا نايبا.

الألماني فيليكس نوروترفاز في التعرج بيوزاوا نايبا اليابانية منتزعاً في ذلك فوزه الثاني عشر في كأس العالم للتزحلق الألبي ، و هذا هو الانتصار الأول هذا الموسم. عن عمر يناهز 31 عاماً الألماني يصعد للمرة الأربعين إلى منصة التتويج خلال مشواره الاحترافي.
و حقق نوروتر وقتاً قدره دقيقة و 50 ثانية و93 جزء من المئة.
فيليكس نوروتر استطاع أن يحقق رقماً أفضل من أبيه كريستيان الذي لم يعتل منصة التتويج في نايبا سوى لمرتين :المركز الثاني عام 1973 و الثالث عام 1975.
السويدي أندري ميهرر حل في المركز الثاني بفارق 5 أجزاء من المئة عن الفائز الأول ، و حقق أفضل نتيجة له هذا الموسم. ميهرر صاحب 33 عاماً برز في التعرج و تحصل على الميدالية البرونزية في 2010 بفانكوفر ، و على الكأس الكريستالية في التعرج في 2012.
فيما جاء النمساوي ماركو شوارز صاحب العشرين عاماً في المركز الثالث بفارق 24 جزء من المئة عن الفائز الأول.
الأمور لم تكن على مايرام هذا الأحد بالنسبة لأكبر مسيطرين لهذا الموسم : كريستوفرزن و هيرشر. النرويجي هونريك كريستوفرزن اكتفى بالمركز السابع ، و هو الذي فاز بستة تعرجات من أصل سبعة هذا الشتاء.
أما النمساوي مارسيل هيرشر فقد أقصي في المرحلة الأولى ، لكنه يبقى على رأس الترتيب العام لكأس العالم بفارق 88 نقطة عن كريستوفرزن ،و يبدو أن الاقتراب من نهاية الموسم سيكون مثيراً.

الصحفي يالتشين أدموغلو: هذا الأحد شهد تأجيل منافسة الهبوط لدى النساء بسبب السقوط الكثيف للثلوج في كرانس مونتانتا بسويسرا. المعركة من أجل الفوز بين ليندسي فون و لارا غوت و فيكتوريا ريبنزبورغ ستتحدد في الهبوط المقرر الاسبوع المقبل .

رغم جهود المنظمين ، إلا أنهم لم يتمكنوا من إعداد المسار في الوقت المناسب ، فالثلوج غطت المسار بطبقة كثيفة منذ عدة أيام ، الانطلاق الذي كان مقرراً على العشرة و نصف أُجل إلى منتصف النهار و نصف ، و لكن قبل ساعة من الوقت المحدد، قررت اللجنة المنظمة إلغاء سباق الهبوط للنساء.

الصحفي يالتشين أدموغلو: عودة أوروبية خاصة في هضبة شامونيكس بعد أربع سنوات من الغياب. المتزحلقون سيتنافسون في المزدوج و الهبوط في مسار أسطوري” لا فيرت دي هوش” و الذي يحدثنا عنه مستشارنا فرانك بيكار.

فرانك بيكار:” مواصفاته ليست كبقية المواصفات ، بما أننا ننطلق مع منحنيات سهلة ، ثم يأتي سيرك كبير للقفز ، أتذكرذلك جيداً. فهي سهلة جداً و أخاذة أيضاً. بعدها لدينا جانب تقني صعب جداً مع تعرجات مختلفة، تعرجات منغلقة جداً و التي تؤدي إلى قفزات استثنائية أيضاً، قفزات ليست خطيرة في محور مائل، و لكنها مذهلة. و أيضاً في آخر المسار حيث المكان مسطح و صعب للمتزحلق ،فهو منحن مع تصاعد قليل، لذا فهذه الأجزاء تحدد الكثير من اختلافات الوقت ، و هذا هو الجانب الساحر من مسار “ لي هوش”.”

الصحفي يالتشين أدموغلو: لنعد الآن إلى العام 1987 ، و نتحدث عن بطولة العالم المنظمة في كرانس مونتانا. حيث تمكنت سويسرا على أرضها من انتزاع ثمانية ألقاب من أصل عشرة.

رمز هذه الهيمنة بيرمين زوربريغن ، الذي تحصل على ميداليتين ذهبيتين و فضيتين ،أيضاً ماريا فاليزر التي فازت في الهبوط و السوبر جي ،و كذا إيريكا هيس التي انتصرت في التعرج و المزدوج. بطلة إنغلبيرغ كانت قد حققت نتيجة أفضل في شلادمينغ قبل خمس سنوات، و هذا بالفوز في التعرج العملاق لثلاث مرات مدوية. في 1987 حين لم يتجاوز عمرها 25 عاماً، إيريكا هيس قررت أن تضع حداً لمشوارها الاحترافي بعد 31 انتصاراً في كأس العالم، و لكن بدون أي لقب أولمبي في جعبتها.

الصحفي يالتشين أدموغلو: موعدنا يتجدد الأحد المقبل مع عدد جديد من “غرافيتي” و الذي سيصور في هضبة شامونيكس، في انتظار ذلك نترككم مع بعض الصور المذهلة لمنافسات القفز على الثلج في فيكرسوند.