عاجل

ماذا وراء زيارة رئيس وزراء المجر اوربان لموسكو

بدعوة من الرئيس الروسي، يقوم رئيس الوزراء المجري فكتور اوربان بزيارة لموسكو في 17 شباط/فبراير. وتأتي هذه الزيارة بعد عام تماماً لزيارة قام بها الرئيس

تقرأ الآن:

ماذا وراء زيارة رئيس وزراء المجر اوربان لموسكو

حجم النص Aa Aa

بدعوة من الرئيس الروسي، يقوم رئيس الوزراء المجري فكتور اوربان بزيارة لموسكو في 17 شباط/فبراير. وتأتي هذه الزيارة بعد عام تماماً لزيارة قام بها الرئيس الروسي لبودابيست.

فماذا هي اهداف هذه الزيارة وما هي المصالح المشتركة التي يتقاسمها البلدان ؟

- المجر تعتمد كثيراً على روسيا في مدها بالوقود: 80% من الاستهلاك المحلي للنفط و70% من استهلاك الغاز. وكان من المفترض ان يمر بها خط انابيت الغاز ساوث ستريم لكن معارضة الاتحاد الاروبي له، تخلت موسكو عنه.

- عام 2014 وخلال زيارة لاوربان الى روسيا وقع الطرفان عقداً لبناء مفاعلين نويين روسيين في باكس قرب بودابست. مشروع يبدأ عام 2018. اتفاقية قيمتها 12.5 مليار يورو مرفقة بقرض روسي قيمته 10 مليارات.

- وفيما يلي صورة عن الحركة التجارية بين البلدين:

وإن كانت روسيا في هذه العلاقة هي العنصر الاقوى، لكنها تحتاج لحليف اوروبي. ففكتور اوربان هو اقربهم اليها. إنه يرى ان مستقبل اوروبا يعتمد على تحسين العلاقات مع روسيا ويسعى لعودتها على الساحة الاقتصادية. إنه يسعى ايضاً لازالة العقوبات الروسية على منتجات بلاده.

وقد قال مصدر في الحكومة المجرية لم يرغب بذكر اسمه، وكذلك بعض المحللين،
ان الرئيس الروسي يعتمد على حلفائه الاوروبيين لاعادة العلاقات مع الاتحاد الاوروبي كما كانت قبل فرض العقوبات على موسكو نتيجة تدخلها في الازمة الاوكرانية ودعمها للمعارضة المسلحة في الشرق والمطالبة بالانفصال، اضافة لضمها شبه جزيرة القرم.