عاجل

تقرأ الآن:

في انتظار أن تصنع نساء الضفة الجنوبية للبحر المتوسط التغيير


العالم

في انتظار أن تصنع نساء الضفة الجنوبية للبحر المتوسط التغيير

“نساء المستقبل في منطقة المتوسط” برنامج فريد من نوعه استحدثه معهد العلوم السياسية في باريس، ويتم بالنساء الشابات في الضفة الجنوبية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط. هذا البرنامج المدعوم من قبل وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الشؤون الاجتماعية والصحة وحقوق النساء والذي يحظى برعاية الاتحاد من أجل المتوسط يهدف إلى مواكبة النساء ودعمهن في حياتهن المهنية، بالإضافة إلى تعزيز نشر مبادئ المساواة بين الرجل والمرأة، وتطوير شبكة أورومتوسطية رائدة في هذا المجال. في كل عام يتم اختيار اثنتين وعشرين شابة على أساس مسارهن المهني من أجل تعزيز المساواة بين الجنسين ولك في مجال اختصاصهن وعملهن للمشاركة في أيام تدريبية بين العاصمتين الفرنسية باريس والبلجيكية بروكسل.

الطبعة الثانية، التي ستلتئم من التاسع إلى العشرين من مايو-أيار ستضم سيدات بملامح مهنية ووظيفية مختلفة من المجتمع المدني في مجال السياسة والأعمال التجارية أو الثقافة أو حتى من القطاع العام. وخلال أسبوعين من التدريب المكثف، ستستفيد المشاركات من برنامج التميز الأكاديمي لمعهد العلوم السياسية، عبر برامج بحثية وعلمية ومعرفية. فرصة التدريب هذه ستسمح للمشاركات بلقاء شخصيات من مشارب مختلفة أكاديمية، سياسية، إعلامية وفنية، كما سيتعرفن على كيفية عمل الاتحاد الأوروبي.

الطبعات المقبلة لهذا النشاط ستحمل نفس الأهداف وهي تشكيل شبكة دينامية بين أوروبا وبلدان الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط ​​حول موضوع المساواة بين الجنسين. المشروع يمتد على مدار ثلاث سنوات ولكن القائمون عليه يرغبون في جعله برنامجا دائما، وخصوصا وأنّ الغرض من هذا التدريب هو المساعدة في تعزيز قدرات النساء الشابات في المشاركة في تعزيز ثقافة السلم والمحبة والتسامح والمساواة بين الجنسين داخل أفراد المجتمع المدني على أساس الكفاية والاستحقاق.

معايير الاختيار والانتقاء – أن يترواح عمر المشاركات بين خمسة وعشرين وخمسة وثلاثين عاما. – أن تحمل المشاركات جنسية أحد البلدان التالية: تركيا، المغرب، تونس، الجزائر، ليبيا، مصر، الأردن، لبنان، سوريا، فلسطين. – أن تكون فاعلة من أجل التغيير من خلال:
التميز من خلال برنامج مؤسساتي (المسؤولات الشابات، صاحبات الأعمال، مديرات منصات الأعمال……)
المشاركة في تغيير الفضاء العام في مجال السياسة (منتخبات محليات أو وطنيات، عضوات مسؤولات في الحكومة، عضوات أحزاب سياسية أو نقابات ….)
المشاركة في الأنشطة الجمعوية والاجتماعية (المنظمات غير الحكومية، الجمعيات، جماعات الضغط)
-أن تكون مؤمنة بالمنفعة الحقيقية في القضايا الاجتماعية وتعزيز المساواة بين الجنسين. – الالتزام في العودة إلى الوطن وتقديم مهاراتهن ومواهبهن لخدمة مجتمعهن. – سهولة التواصل وتوفر روح الخلق والابتكار والابداع.
-اتقان اللغة الفرنسية والإلمام باللغة الانجليزية.

ستقوم لجنة اختيار الفائزين من بين المرشحين. وسترأس المتدربات إحدى الشخصيات النافدة في المجتمع والتي تنتمي إلى مجال حقوق المرأة أوالاتحاد من أجل المتوسط. الممثليات الدبلوماسية والمراكز الثقافية الفرنسية ووكالات الأمم المتحدة والجامعات الشريكة سوف تقوم أيضا في المساهمة في اختيار من المرشحات بالتنسيق مع فريق معهد العلوم السياسية.

على الراغبات في المشاركة في البرنامج ارسال بريد الكتروني الى العنوان التالي إرفاق femmes.mediterranee@sciencespo.fr

للمزيد من المعلومات زوروا CANDIDATURE FAM 2016