عاجل

تقرأ الآن:

عشرات القتلى في تفجيرات بسوريا تبناها تنظيم الدولة الإسلامية


سوريا

عشرات القتلى في تفجيرات بسوريا تبناها تنظيم الدولة الإسلامية

سقط العشرات من الضحايا الأحد في سلسلة تفجيرات هزت مناطق تابعة للنظام السوري في ريف دمشق وحمص تبناها تنظيم مايسمى بالدولة الإسلامية.

في منطقة السيدة زينب بريف دمشق، ارتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 83 قتيلاً، ونحو مئتي جريح بحسب الإعلام السوري الرسمي. مصدر رسمي قال إن سيارة انفجرت قبل أن يقوم بعدها انتحاريان بتفجير نفسيهما عند تجمع المواطنين لإسعاف الجرحى. المنطقة تضم مقاماً للسيدة زينب يرتاده أتباع الطائفة الشيعية. وقد شهدت في كانون الثاني/ يناير الماضي انفجارات مشابهة أسفرت عن مقتل سبعين شخصاً.

بالانتقال إلى مدنية حمص أوقع تفجيران نحو 57 قتيلاً على الأقل في حي الزهراء الذي تقطنه أغلبية موالية للنظام السوري. التفجيران ضربا شارع الستين لدى خروج الطلاب والموظفين إلى أعمالهم. التنظيم المتطرف في بيانه أشار إلى أن عنصرين “استهدفا بسيارتين مفخختين تجمعات في شارع الستين بحي الزهراء في مدينة حمص”. المرصد السوري لحقوق الإنسان أوضح أن من بين القتلى “39 مدنياً على الأقل من ضمنهم طفلة و11 مواطنة، فيما لم يعرف إذا كان الباقون من المدنيين أم من اللجان الشعبية والمسلحين الموالين لها”. ويسيطر النظام السوري على مدينة حمص بشكل شبه كامل منذ شهر أيار/ مايو 2014، بعد خروج مقاتلي المعارضة من أحياء حمص القديمة إثر حصار خانق تسبب بمجاعة ووفيات.

تنظيم مايسمى بالدولة الاسلامية تبنى في بيانين منفصلين تفجيرات حمص وتفجيرات منطقة السيدة زينب. وكانت المنطقتان شهدتا في الأشهر الأخيرة تفجيرات دامية مشابهة تبناها تنظيم داعش.