عاجل

تقرأ الآن:

إخلاء سبيل ثلاثة صحافيين أتراك مختطفين من قبل "بي كا كا"


تركيا

إخلاء سبيل ثلاثة صحافيين أتراك مختطفين من قبل "بي كا كا"

أخلت منظمة حزب العمال الكردستاني سبيل ثلاثة صحافيين أتراك اختطفتهم قبل 48 ساعة. الصحافيون، رؤوف مالطاش و أونور جوبان و كنعان يشيل يورت يعملون لصالح وكالة الأناضول وتم اختطافهم عندما كانوا في مهمة صحافية في جنوب شرق البلاد.

الوكالة قالت إن منظمة البيه كا كا اختطفتهم في نُصيبين التابعة لولاية ماردين لأنهم لم يكونوا يحملون تصريح عمل من المنظمة التي تعتبرها أنقرة إرهابية. حيث تشهد بلدة نصيبين الحدودية اشتباكات بين القوات التركية وحزب العمال الكردستاني بعد انهيار هدنة هشة استمرت سنتين، في تموز/يوليو الماضي.

وقد تسلم نواب أتراك عن حزب الشعوب الديموقراطي المختطفين الثلاث. ولم تتم إعادة كاميرات التصوير التي كانت بحوزتهم.

أونور تشوبان

من مواليد ولاية “موش” شرقي تركيا عام 1980. تخرج من كلية الإعلام، جامعة غازي عام 2004، وانضم لوكالة الأناضول كمصور صحفي عام 2012. قام تشوبان بالتصوير الصحافي في العديد من مناطق الأزمات مثل دارفور، وأفغانستان، والصومال، وليبيا، وتونس، واليمن، وأوكرانيا. وحصل عام 2012 على المركز الأول في فئة المقابلات المصورة، من جمعية المصورين الصحفين بتركيا، عن الصور التي التقطها في ليبيا.

كنعان يشيل يورت

ولد عام 1983 في ولاية “غوموشهانة” شمال شرقي تركيا، ويعمل منذ عام 2007 مع وكالة الأناضول كمصور فيديو، حيث قام بتصوير الأحداث الساخنة في عدد من البلاد مثل سوريا وغزة ومصر والصومال وليبيا والفلبين واليابان وجنوب أفريقيا, وحصلت مقاطع الفيديو التي صورها في سوريا، على الجائزة الأولى في مسابقة “زووم” التي تنظمها جمعية مصوري الفيديو الإخباريين في تركيا عام 2012. التقط يشيل يورت مشهد فيديو لتهدم بناء خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، كما صور فض ميدان رابعة بالقاهرة في 14 أغسطس/ أب 2013.

رؤوف مالطاش

ولد عام 1985 في ولاية “مالاطيا” وسط تركيا، وتخرج عام 2008، من كلية الإعلام بجامعة سلجوق التركية، وبدأ العمل مع وكالة الأناضول عام 2009. تابع مالطاش تطورات الأزمة السورية، والأحداث في الولايات التركية الحدودية مع سوريا. وذهب عدة مرات لتغطية الأحداث في عين العرب/ كوباني في سوريا.


بالتعاون مع وكالة الأناضول