عاجل

تقرأ الآن:

كيري: توصلنا إلى "اتفاق مبدئي" لوقف القتال في سوريا


الاردن

كيري: توصلنا إلى "اتفاق مبدئي" لوقف القتال في سوريا

تستمر القوى الكبرى في مساعيها للتوصل إلى اتفاق قابل للتطبيق لوقف القتال في سوريا. من العاصمة الأردنية عمان، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه، خلال اتصال هاتفي، توصل مع نظيره الروسي سيرغي لافروف إلى “اتفاق مبدئي” في هذا الصدد، مشيراً إلى أن تطبيقه بات وشيكاً، يقول كيري : “خلال المحادثة التي قمنا بها، توصنا إلى مبادئ اتفاق مبدئي حول وقف الأعمال العدائية يمكن أن يبدأ خلال أيام. الأمر لم ينجز بعد. وأتوقع أن يتحدث الرئيسان أوباما و بوتين مع بعضهما خلال الأيام المقبلة من أجل إتمام هذه المهمة.”

كيري ولافروف هما المهندسان الرئيسيان في المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 17 دولة واتفقت في ميونيخ على “وقف المعارك” في سوريا في غضون أسبوع بهدف إحياء مفاوضات السلام ووقف نزوح المدنيين. وكان من المفترض أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في 19 من شباط/ فبراير لكن المعارك تواصلت في سوريا بعد انقضاء تلك الفترة.

بعيداً عن البعد الدولي للأزمة السورية، قال الرئيس السوري بشار الأسد السبت إنه يريد أن يذكر بعد عشر سنوات باعتباره “من أنقذ بلاده“، مشدداً على أهمية المساعدة التي تقدمتها روسيا وإيران للجيش السوري النظامي، وذلك خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة “ألبايس” الأسبانية.

في هذه الأثناء، تمكنت القوات النظامية والمليشيات الموالية لها، بدعم جوي روسي، من التقدم في شرقي محافظة حلب والسيطرة على مناطق خاضعة لسيطرة تنظيم داعش. كما قتلت خمسين مقاتلاً من عناصر التنظيم بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وتستمر القوات النظامية وحلفاؤها بهجماتها على المناطق الخاضعة للمعارضة المسلحة في مدينتي حلب ودرعا.