مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

جمالا من تتر القرم تمثل أوكرانيا في مسابقة الأغنية الأوروبية


أوكرانيا

جمالا من تتر القرم تمثل أوكرانيا في مسابقة الأغنية الأوروبية

“جمالا” ذات 32 عاما هذه المرأة من أصول تترية،ومن شبه جزيرة القرم،التي ضمتها روسيا قبل عامين هي التي ستمثل أوكرانيا في مسابقة يوروفيزن الغنائية و التي ستقام بأيار/مايو باستكهولم.وقد تمكنت جمالا من اجتياز المسابقة المحلية التي جرت الأحد الماضي،بأغنيتها 1944، المثيرة للجدل والتي يتحدث مضمونها عن
المأساة التي عاشها شعبها خلال عمليات ترحيل السكان قصرا في عهد ستالين،كان ذلك في 1944.ومن المرجح أن هذا الاختيار سوف يثير حفيظة موسكو.
وتشارك روسيا أيضا في يوروفيجن ويمكن أن يزيد ظهور جمالا في النهائيات هذا العام في مايو أيار في ستوكهولم بعدا سياسيا للمنافسة التي تعرف بأنها احتفال سنوي للفن الشعبي.
“أنا متعبة جدا وسعيدة جدا في الآن ذاته. أعتقد أنني أستطيع أن أقول لأوروبا أشياء ماكانت لتعرفها عن أوكرانيا “. وفي أيار/مايو 2009، وبموسكو، خلال سباق يوروفيزن، تقدمت فرقة «ستيفان آند ثري جي»،أغنية (لا نريد أن نتدخل)،لكن فيها تلاعب بصورة مطابقة تقريبا لاسم «بوتين»،وسحبت جورجيا مشاركتها بعد أن اعتبرت موسكو الأغنية “مثيرة للشغب” قررت جورجيا الانسحاب من المنافسة بعد أن طلب اتحاد الإذاعات الأوروبية تغيير كلمة ضمن نص الأغنية.
وفي 2014 ،فازت المغنية النمساوية، كونشيتا رست، بمسابقة الأغنية الأوروبية والتي أقيمت بكوبنهاغن.وفازت المغنية الملتحية بأدائها أغنية “رايز لايك أفينيكس” الشعبية أي “صعود مثل طائر الفينيق”.وكانت المغنية تعرضت لحملات تمييز ضدها حيث طالبت روسيا وبيلاروسيا وأرمينيا بتحرير عريضة تطالب بمنعها من الظهور على التلفزيون واعتبر بعض ساسة تلك الدول بأن كونشيتا تمثل نهاية أوروبا. في 2015، سحبت الفنانة المجرية بوغلاركا أغنية “حروب من أجل لا شيء” والتي مثلت المجر في اليوروفيزن،بفيينا، بعد أن أثارت الأغنية غضب إسرائيل.
وقالت العضو في لجنة التحكيم المغنية رسلانا الفائزة بمسابقة “يوروفيزن” العام 2004 عن جمالا : “ تنطوي هذه الأغنية على فكرة،ستصل أصداء رسائلها إلى أوروبا،علينا أن ننظر بعين الاعتبار إلى من يحمل الرسالة .فهذا مهم جدا بالنسبة لأوكرانيا وملايين من يشعرون بذلك،لقد منحت جمالا أفضل علامة”.
وقد استلهمت الفنانة الأغنية من ذكريات جدة والدتها التي رحلت مع أطفالها الخمسة من شبه جزيرة القرم في العام 1944 مع ما لا يقل عن 240ألف من التتر أي الغالبية العظمى من السكان. وكتبت الأغنية بنفسها وقد أثارت ردة فعل قوية لدى الأوكرانيين المصدومين من ضم روسيا لشبه جزيرةالقرم في آذار/مارس 2014.
هذا وقد رحلت الغالبية العظمى من تتر شبه جزيرة القرم وهم شعب مسلم من أصل تركي بين 18 و20 أيار/مايو 1944 بعدما اتهمهم ستالين بالتعامل مع النازيين وتم تكديسهم في قطارات شحن ورحلوا بغالبيتهم إلى آسيا الوسطى حيث قضى نصفهم بسبب ظروف العيش الشاقة جدا.ولم يبدأ تتر القرم بالعودة الى شبه الجزيرة إلا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في العام 1991 .

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

ألمانيا

الحكومة الألمانية: الاعتداءات على اللاجئين "مخزية جداً"