عاجل

تقرأ الآن:

محادثة هاتفية بين أوباما وبوتين حول الهدنة في سوريا


سوريا

محادثة هاتفية بين أوباما وبوتين حول الهدنة في سوريا

في بيان مشترك، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية وروسيا اتفاقاً لوقف إطلاق النار في سوريا يدخل حيز التنفيذ في السابع والعشرين من شباط/ فبراير الجاري.

الرئيسان الروسي والأميركي أجريا اتصالاً هاتفياً بهذا الشأن، وعنه يقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “المبادرة بدأت من الجانب الروسي. على كل حال، هذا يصب في المصلحة المتبادلة. خلال المحادثة [الهاتفية] توافقنا على بيان روسيا والولايات المتحدة بصفتنا رئيسي المجموعة الدولية لدعم سوريا في وقف إطلاق النار.”

البيت الأبيض أشار إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما شدّد على ضرورة احترام الاتفاق من قبل كافة الأطراف و“التركيز” على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

جوش إيرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض: “نعلم أن هناك الكثير من العقبات، ومتأكدون من حدوث بعض النكسات. خلال سنوات كنا نحاول التوصل إلى حلٍّ دبلوماسي للمشكلات العديدة التي حلّت بهذا البلد الممزق. والآن الفرصة مواتية.”

وقف الأعمال الحربية لن يشمل تنظيمَ مايسمى بالدولة الإسلامية أوجبهة النصرة ذراعَ القاعدة في سوريا. بل سيسري على الأطراف المشاركة في النزاع السوري التي ستطبق الاتفاق. بحسب البيان فإن على جميع الأطراف إبلاغ الولايات المتحدة أو روسيا بموافقتهم قبل يوم من حلول الهدنة.