عاجل

تقرأ الآن:

ما المقصود بالتعليم المفتوح للجميع بأعداد هائلة عبر الانترنت ؟


أوروبا

ما المقصود بالتعليم المفتوح للجميع بأعداد هائلة عبر الانترنت ؟

سؤال هذا الأسبوع في Utalk من أوليفيا في بروكسل:“ما الفرق بين دورات MOOC موك وكوك COOC وسبوك SPOC ولمن تخصص هذه الدورات على الانترنت ؟”

يجيب على السؤال ريمي باشليه: استاذ في المدرسة المركزية بمدينة ليل الفرنسية، ومؤسس، في العام 2013، لأول موقع الكتروني فرنسي موك MOOC للتعليم على الانترنيت بعنوان إدارة المشاريع: موك MOOC، هي اختصار Massive Open Online Course، أي التعليم المفتوح للجميع بأعداد هائلة عبر الانترنت. انها دورة لكثير من الناس معاً وفي آن واحد.

اما دورات COOC كوك ( Corporate Open Online Course) هي الشيء ذاته لكنها مخصصة لموظفي شركة محددة.

بالنسبة لدورات SPOC سبوك ( Small Private Open Course) فهي دورة خاصة وصغيرة. الهدف منها هو تدريب مجموعات صغيرة وفقا للضرورة.

الجمهور المعني بهذه الأنواع الثلاثة من التعليم عبر الإنترنت واسع جدا: لدينا أشخاص مثلي ومثلكم يسجلون بشكل فردي، ولدينا طلاب تم تسجيلهم من قبل معلميهم ولدينا موظفون تم تسجيلهم من قبل الشركات التي يعملون بها.

بامكان متابعة دورة موك من خلال التسجيل على الإنترنيت ومتابعة الدروس بحرية في المنزل. لا حاجة للتنقل لمتابعة الدورات. لذلك فانها تشمل الكثير من الناس الذين يعملون نهاراً ويتعلمون ليلاً في المنزل. الهدف هو تحرير التدريب وجعله مجانياً من خلال مشاهدة شريط فيديو مرة واحدة أو ألف مرة ن هذا لا يكلفنا أكثر. لكننا بحاجة إلى نموذج اقتصادي، مثلاً، في نظام الموك الرغبة في اجراء امتحان للحصول على شهادة جامعية، تتطلب اجراء امتحان يخضع للمراقبة، لذا، يجب دفع ثمنه. هذا هو نموذج أعمالنا “.

لطرح سؤالكم على برنامج Utalk ، الرجاء الضغط على الرابط أدناه.