عاجل

عاجل

بعد انتظار طويل اليونان تفتح حدودها للآلاف من اللاجئين

بدمع اللجوء وغربة الوطن وما آل اليه حالها تصرخ هذه السيدة وهي تحترق الما في وجه الشرطة اليونانية لفتح الحدود مع مقدونيا ومنها الى اوروبا، بعضهم حمل

تقرأ الآن:

بعد انتظار طويل اليونان تفتح حدودها للآلاف من اللاجئين

حجم النص Aa Aa

بدمع اللجوء وغربة الوطن وما آل اليه حالها تصرخ هذه السيدة وهي تحترق الما في وجه الشرطة اليونانية لفتح الحدود مع مقدونيا ومنها الى اوروبا، بعضهم حمل يافطات تطلب فتح الحدود، انتظروا طويلا قبل ان تستجيب الشرطة لمطلبهم.
ويصف بعض اللاجئين وضعهم قبل ان يؤذن لهم بالعبور:
“ نحن هنا منذ ثلاثة ايام، وسط البرد والمطر، من دون طعام، بعض اللاجئين انفقوا كل ما لديهم من مال، نريد فقط العبور، بشكل أمن”.
“لا يمكننا البقاء هنا من دون فعل شيء، لقد نمت الليلة الماضية بالعراء ومن دون ماء، رأيت العديد من العائلات تنام من دون خيام، قالوا لنا انهم سيحضرون خياما اليوم، لكن الخيام لا تكفي للجميع، لا تكفي للجميع”.
الآلاف من اللاجئين علقوا على السواحل اليونانية بعد قيام الدول الاوروبية بمنطقة البلقان باتخاذ اجراءات احادية الجمعة بإغلاق حدودها والسماح فقط لعدد ضئيل جدا من اللاجئين بالعبور، وذلك على الرغم من قرار وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في اجتماعهم في قبرص الجمعة، ورفضهم قيام اعضاء بالاتحاد بتطبيق سياسة منفردة تقوم على الانتقائية.