عاجل

تقرأ الآن:

الهدنة متماسكة في سوريا، رغم تسجيل خروقات


العالم

الهدنة متماسكة في سوريا، رغم تسجيل خروقات

شهدت أغلب المناطق السورية هدوء حذراً بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ عند منتصف الليل، كان قد سبق بتصعيد في الغارات الجوية يوم الجمعة. وأعلن الجيش الروسي أن مقاتلاته الجوية لن تقوم بطلعات السبت تفادياً لأي “أخطاء” في الأهداف.

المرصد السوري أفاد أن مدينة اللاذقية تشهد اشتباكات بين النظام وحلفاءه من جهة وفصائل إسلامية من جهة أخرى تسببت بوقوع خسائر بشرية. وتدور معارك في الرقة ودير الزور وقصف مروحي في جسر الشغور. كما أودى تفجير انتحاري بحياة شخصين في مدينة السلمية.

المبعوث الأممي، ستيفان ديمستورا، توقع يوم الجمعة وقوع خروقات: “يجب أن نتوقع بعض السقطات التي تحتاج إلى إجراء تعديلات ووقوع توترات وحوادث. النقطة الأساسية التي نحتاج إلى مراقبتها إن كان سيتم السيطرة على هذه الحوادث بسرعة واحتواؤها. هذا هو الامتحان الحقيقي.”

اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا المطبق منذ منتصف الليل بتوقيت دمشق، أول هدنة تحصد موافقة معظم الفاعلين على الأرض منذ نحو خمس سنوات. استثني منها تنظم داعش وجبهة النصرة فرعُ تنظيم القاعدة في سوريا.

بعض المراقبين يؤكدون أن اتفاق وقف الأعمال العدائية سيشمل جزء صغيراً من البلاد، بسبب سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات كبيرة وتداخل مناطق سيطرة جبهة النصرة مع مناطق سيطرة فصائل المعارضة المسلحة والفصائل الإسلامية المنضوية ضمن الاتفاق.

العالم

قمة دول الـ20 تدعو إلى استخدام "كل الأدوات" لتحفيز الاقتصاد العالمي