مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

"الفلاحة و الكهرباء" في صلب اهتمامات "المنتدى الدولي افريقيا و التنمية " في نسخته الرابعة


focus

"الفلاحة و الكهرباء" في صلب اهتمامات "المنتدى الدولي افريقيا و التنمية " في نسخته الرابعة

كوثر وكيل:“ريادة الأعمال في إفريقيا، تحرير الطاقات، والفلاحة، وأي نموذج للتزود بالكهرباء في القارة السمراء، أسئلة وغيرها طرحناها على القادة المشاركين في المنتدى الدولي افريقيا والتنمية في نسخته الرابعة والذي اختير له موضوع فلاحة كهربة تعبئة الطاقات، واحتضنته العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية الدار البيضاء.”

اختيار موضوع المنتدى، يعود حسب المنظمين إلى كون افريقيا تمتلك من الثروات الطبيعية والبشرية مايؤهلها لمواجهة التحديات.

المؤشرات الأساسية تظهر أن ستين بالمئة من سكان القارة الإفريقية غير مزودين بالكهرباء، كما أن خمسين بالمئة يعانون من سوء التغذية.

محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك:“حتمية هذا المنتدى هو السماح للمشاركين البالغ عددهم 2400 شخص التفاعل مع الخبراء لضمان برمجة لا تقل عن 4500 موعد بي تو بي، والمقصود منه هو تضخيم حركة التعاون بين البلدان الإفريقية، وأن تكون بداية للتعاون مع الأفارقة مع بعضهم البعض والقيام بالتجارة الخارجية البينية الإقليمية ولكن أيضا التفاعل مع نظرائهم دوليا على قدم مساواة واحد.”

النسخة الرابعة من المنتدى تطرقت لتحديين يواجهان القارة الافريقية: يتعلق الأمر بضمان الأمن الغذائي والولوج إلى الكهرباء.

كما ناقش المنتدى الإشكاليات ذات الصلة بالتنمية بإفريقيا، من قبيل القطاع الفلاحي من نشاط معاشي إلى محرك تنموي للاقتصاد.

ماتيوه مبومبا نزينغي وزير الفلاحة الغابوني:“الفلاحة ليست فقط مسألة متعلقة بإفريقيا حيث توجد نسبة كبيرة من الفقراء أو أشخاص لا يأكلون حتى الشبع أو الاكتفاء الذاتي، الفلاحة هي أيضا وقبل كل شيء مسألة الجميع بما في ذلك أوروبا. واليوم من إفريقيا كجزء من التعاون بين الجنوب والجنوب.”

زهرة المعافري المديرة العامة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات:“النسخة الرابعة من المنتدى هدفها إحياء النقاش حول موضوعين أساسيين هما تنمية القطاع الفلاحي وكهربة وتعبئة الطاقات وهما اثنين من ركائز قطاعات مستدامة لسياسة متوازنة في إفريقيا للحصول على أفضل موقع لها في السوق الدولية.”

القارة الافريقية تعيش على وقع دينامية غير مسبوقة على مستوى النمو واعتماد العديد من الدول الافريقية للاستراتيجيات القطاعية.

المنتدى كان فرصة لخلق تكتلات اقتصادية قد تكون قادرة على فرض وجودها في عالم الاستثمار العالمي.

أنيك باتريسيا مونغو المدير العام لوكالة الاستثمار في جمهورية الكونغو :“مستقبل الاستثمار في إفريقيا لأن لدينا نموا قويا في القارة الإفريقية، وعلينا تطوير المزيد والمزيد، وجيد أن يقدم المغرب مثل هذه المبادرات كمنتدى إفريقيا والتنمية الذي يسمح كذلك بلقاءات جنوب جنوب. وأعتقد أن الأمر هذا جيد جدا.”

الدورة الرابعة من المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية كانت مناسبة للقاء والتحاور بين اقتصاديين ومؤسساتيين فاعلين من 27 بلدا إفريقيا من بين 29 بلدا مشاركا. اللقاء الذي نظمته مجموعة التجاري وفا بنك بالشراكة مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات تم خلاله تنظيم لقاءات عمل بين أصحاب القرار والمستثمرين الاقتصاديين، علاوة على ورش عمل.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

focus

كازاخستان تحاول تنويع اقتصادها