عاجل

عدد أثرياء العالم تراجع خلال عام 2016، حسب قائمة فوربس لأثرياء العالم، حيث شملت قائمة هذا العام 1810 ملياردارا في مقابل 1826 العالم الماضي.
و أفادت القائمة تراجع اجمالي ثروات الأثرياء بحوالي 570 مليار دولار خلال العام الحالي لتصل الى 6.48 تريليون دولار، وتراجع متوسط صافي ثروة الملياردير الواحد بحوالي 300 مليون دولار لتصل الى 3.6 مليار دولار.

فوربس لهذا العام تصدرها بيل جيتس، مؤسس مايكروسوفت القائمة عالميا، وهي المرة الثالثة على التوالي التي يتصدر فيها جيتس هذه القائمة وذلك بالرغم من تراجع ثروته عن العام الماضي بمقدار 4.2 مليار دولار وقد نال الملياردير الأمريكي هذا اللقب 17 مرة في الأعوام 22 الماضية، وحل مارك زوكربيرج، مؤسس موقع فيسبوك في المركز الخامس عالمياً بثروة قدرها 44.6 مليار دولار.

https://infogr.am/top_10_richest_billionaire_in_the_world

فوربس 2016: الأمير الوليد أول ملياردير عربي

واصل الامير السعودي الوليد بن طلال تصدر قائمة فوربس لأثرياء العالم على المستوى العربي هذا العام بثروة تقدر تعادل 17.3 مليار دولار، إلا أنه تراجع حسب فوربس في الترتيب السنوي إلى المرتبة 41 عالمياً بعد أن احتل المرتبة 34 العام الماضي.

أما المرتبة الثانية في القائمة فقد عادت إلى السعودي محمد العامودي بثروة بلغت 8.3 مليار دولار ، في حين عادت المرتبة الثالثة، لرجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم بثروة تبلغ 5 مليارات دولار، يتبعه رجل الأعمال الإماراتي الآخر عبد الله بن أحمد الغرير بـ4.9 مليار دولار في المرتبة الرابعة.

وعادت المرتبة الخامسة في القائمة لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس بثروة تقدر بـ 3.7 مليارات دولار، متقدماً على الأمير السعودي الثاني في القائمة سلطان بن محمد بن سعود بثروة تبلغ 3.4 مليار دولار، في المرتبة السادسة.

أما الملياردير المصري نجيب ساويرس فقد احتل المرتبة التاسعة بثروة تعادل 3 مليارات دولار، وأغلق الثلاثي المتألف من المصري محمد منصور، واللبنانيان نجيب وطه ميقاتي قائمة الأثرياء العرب بالتساوي في ثروة تقدر بـ 2.5 مليار دولار لكل منهم، في المرتبة العاشرة.