عاجل

تركيا: ردود فعل عديدة بعد قرار وضع صحيفة توداي زمان تحت الحراسة القضائية

توالت ردود الأفعال الرافضة لإعلان القضاء التركي وضع صحيفة توداي زمان المعارضة تحت الحراسة القضائية. الصحيفة مقربة من الداعية فتح الله غولن الحليف

تقرأ الآن:

تركيا: ردود فعل عديدة بعد قرار وضع صحيفة توداي زمان تحت الحراسة القضائية

حجم النص Aa Aa

توالت ردود الأفعال الرافضة لإعلان القضاء التركي وضع صحيفة توداي زمان المعارضة تحت الحراسة القضائية. الصحيفة مقربة من الداعية فتح الله غولن الحليف السابق لإردوغان.

جوار الصحيفة شهد مواجهات بين المتظاهرين المدافعين عن الصحيفة وحرية الرأي ورجال الشرطة. استعملت فيه قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

كما شهد مبنى الصحيفة مقاومة من قبل العاملين ضد قوات الأمن التي اقتحمته، وقامت بإخلاء المحتجين بالقوة. وتحدثت مصادر في الصحيفة عن كسر بعض كاميرات التصوير. مسؤولو الصحيفة نشروا افتتاحية يدينون فيها “أسوأ الأيام لحرية الصحافة” و“تهديدات وابتزاز” السلطة.

سيغفي أكارشيسمي، رئيسة تحرير الصحيفة: الحكومة تمارس عملية واسعة من “تصيد المشعوذات”. حسبما قال إردوغان سابقاً: “تصيد مشعوذات؟ إن كان هذا تصيد مشعوذات فليكن. سنقوم به.” لقد أعلن بوضوح بأنهم سيفعلون وقد فعلوا. لقد نفذوا الكثير من تصيد المشعوذات ضد المعارضين حتى الآن.

جهات عدة انتقدت هذا الإجراء، منها البيت الأبيض الذي وصف الإجراء بالمقلق، ومنظمة العفو الدولية، ومنظمة مراسلين بلا حدود. وتواصل الصحيفة نشاطها، السبت، في ظل تواجد أمني بعد الاحتجاجات التي أقيمت بالقرب من مقرها.