مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

مسبار أوروبي للبحث عن آثار حياة على كوكب المريخ


علوم

مسبار أوروبي للبحث عن آثار حياة على كوكب المريخ

هل هناك حياة على المريخ؟ وكالة الفضاء الأوروبية تسعى للبحث عن إجابة لهذا السؤال العلمي المحير من خلال مهمتها الفضائية المشتركة مع وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” المهمة تحمل عنوان “اكزومارس 2016” وتقضي بإرسال المسبار التجربي“سكياباريللي” إلى سطح الكوكب الأحمرفي منتصف الشهر الحالي، انطلاقا من قاعدة بايكونور في كازاخستان.
http://exploration.esa.int/mars/46048-programme-overview/

يقول ألفارو جيمينيز، مدير العلوم واالإستكشافات الروبوتية في وكالة الفضاء الأوروبية:”“اكزومارس“، هي المهمة الحلم، إنها مهمة نتوقع من خلالها الإجابة على سؤالنا الرئيسي حول المريخ. هل هناك حياة على سطحه، هل حصل تطور في هذا المستوى، هذا يجرنا إلى فهم تطور النظام الشمسي بصفة عامة بما في ذلك الأرض” الرحلة الى الفضاء تنطلق على متن صاروخ “بروتون“وبعد سبعة أشهر من السفر في الفضاء، ينفصل المسبار “سكياباريللي” عن المركبة ويهبط على سطح المريخ في التاسع عشر من تشرين الاول/اكتوبر. أما المركبة التي ستبقى في مدار المريخ، فستعكف على البحث عن آثار لغاز الميثان في الغلاف الجوي.

يقول خورخي فاغو، أحد أعضاء مشروع “إكزومارس” في وكالة الفضاء الأوروبية:“بما أنه سيكون الهبوط الأول خلال موسم العاصفة الترابية العالمية، سنقوم بأخذ قياسات أثناء عملية الهبوط، من شأنها أن تسمح لنا بتحديد الملامح الهامة للجو في هذا الوقت من السنة والتي لم تدرس كثيرا من قبل.”

العلماء يهتمون كثيرا بالبحث عن غاز الميثان في الكوكب الأحمر، في اطار سعيهم للعثور على أدلة لوجود حياة هناك، إذ أن 90 % من هذا الغاز في الارض مصدره النشاط الحيوي، لذا فإن رصد جزيئات منه يمكن أن يشكل مؤشرا على وجود حياة جرثومية حالية على سطح المريخ.

http://exploration.esa.int/mars/46038-methane

يقول نيكولاس توماس، الباحث الرئيسي في نظام“كاسي“للتصوير السطحي:“نحن ذاهبون للبحث بالتفصيل عن امكانية وجود الغاز داخل الغلاف الجوي، والبحث في احتمال وجود غازات متولدة محليا من نشاط بركاني مثلا بالقرب من سطح المريخ. هذا الغاز قد تكون له علاقة ايضا بوجود مياه وانطلاقا من هذا، يمكننا التحدث قليلا عن وجود حياة ووجود عناصربيولوجية رغم أنني متشكك مبدئيا في هذا.”

http://exploration.esa.int/mars/48523-trace-gas-orbiter-instruments/؟fbodylongid=2210

مهمة “إكزو مارس“هدفها أيضا هو تجريب هبوط مسبار أوروبي على المريخ وستكون بمثابة حجر أساس للبعثات المستقبلية على سطح هذا الكوكب.

يقول خورخي فاغو، أحد أعضاء مشروع إكزومارسكل هذا سيكون مفيدا بالنسبة لبعثات أخرى خاصة بنا، التي قد ترغب في الهبوط على المريخ خلال هذا الوقت من السنة، وبالبع سيكون الأمر مهما أيضا لكل البعثات مستقبلا بما في ذلك بعثات رواد الفضاء.”

برنامج إكزو مارس يتكون من بعثتين.
فالمهمة الحالية تمهد في الواقع تمهيدا لمهمة “اكزومارس 2018” التي تقضي بارسال روبوت الى سطح الكوكب الاحمر لاجراء اعمال حفر وتنقيب على عمق مترين، والتقاط عينات وتحليلها في مكانها.

العلماء يأملون في العثورعلى مواد عضوية قد تكون وجدت على كوكب المريخ قبل أربعة مليارات سنة، حين كان سطحه يشبه إلى حد ما سطح الارض لدى ظهور الحياة عليها. http://exploration.esa.int/mars/43608-life-on-mars/

اختيار المحرر

المقال المقبل

علوم

تربية النحل لحماية المارولا من الفيلة