عاجل

تقرأ الآن:

مقابلة خاصة بيورونيوز مع سفير تركيا لدى الإتحاد الأوروبي


مكتب بروكسل

مقابلة خاصة بيورونيوز مع سفير تركيا لدى الإتحاد الأوروبي

لأجل المزيد من التفاصيل حول مشروع الإتفاق التركي الأوروبي بالنسبة لأزمة اللجوء ، استضفنا في استوديوهات يورونيوز في بروكسل السفير التركي لدى الاتحاد الاوروبي سليم ينل واجرت معه غولثوم آلان المقابلة التالية .

غولثوم آلان من يورونيوز: للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر تعقد قمة أوروبية تركية هل الاتفاق المبدئي هو بمثابة انقاذ تركي لأوروبا؟

سليم ينل سفير تركيا لدى الاتحاد الاوروبي: في تركيا اصبح السوريون ينالون تأشيرات الدخول و اجازات العمل و نأخذ تدابير ضد مهربي البشر و حلف الأطلسي موجود في المتوسط على الرغم من كل هذه التدابير لم يتضاءل توافد اللاجئين.

غولثوم آلان من يورونيوز: هل تستطيع تركيا تحمل استعادة اللاجئين في حين ان تركيا ترعى ثلاثة ملايين لاجئ كيف ستتدببر تركيا هذه العودة المكثفة للاجئين

سليم ينل سفير تركيا لدى الاتحاد الاوروبي: لقد طلبنا من الاتحاد الاوروبي ان يحدد تاريخا و حتى حلول هذا التاريخ اللاجئون المتواجدون على الجزر اليونانية سيرحَّلون و ستفرغ الجزر من اللاجئين. بعد ذلك نرغب بتواجد مسؤولين اتراك على الجزر . بعد المهلة المحددة تركيا تتعهد باستعادة كل لاجئ يأتي . ماذا يعني ذلك؟ لو فرضنا انهم سوريون اذا جاء سوري فهذا يعني ان سوريا آخر موجود في مخيم لاجئين يمكن ان يأتي الى الاتحاد الاوروبي اللاجئون لاسبابا اقتصادية سيرحلون الى بلدانهم الأصلية. و لن تهتم لهم تركيا. نعتقد ان هذا المشروع يسمح بمكافحة مهربي البشر و هذا هدفنا الأساسي لكن لهذا الهدف ثمن اذا دفعته تركيا في تطالب بشيء بالمقابل فالذين يعودون سيخضعون لبرنامج خاص باعادة التوزيع. ان مقابل كل سوري يعاد ترحيله الى تركيا سيمسح لسوري باللجوء الى اوروبا بصورة شرعية و دون مخاطرة و قد قمنا باعداد برنامج يخصص لتوزيع اللاجئين.

غولثوم آلان من يورونيوز: هل سيتم العمل بسهولة ببرنامج استبدال لاجئ غير شرعي بلاجئ شرعي؟

سليم ينل سفير تركيا لدى الاتحاد الاوروبي: نعم. لقد تحدثنا مع مسؤولين اوروبيين إن العملية ممكنة سياسيا و قانونيا. لا مشكلة من هذه الناحية . سيكون الامر بمثابة رسالة لكل شخص لا يستخدم الطرق الشرعية . اللاجئون سيصبح بامكانهم التوجه الى اوروبا بصورة شرعية و تعود مسألة اللجوء الى طبيعتها.

غولثوم آلان من يورونيوز: هل مكافحة مهربي البشر تتم في تركيا بشكل جيد؟ هنالك قلق تجاه هذا الأمر في اوروبا.

سليم ينل سفير تركيا لدى الاتحاد الاوروبي: السلطات التركية تحاول مكافحة مهربي البشر بفعالية.

غولثوم آلان من يورونيوز: هل يحصل ذلك بالفعل؟

سليم ينل سفير تركيا لدى الاتحاد الاوروبي: نعم بالتاكيد و نحن نصدر التشريعات الإضافية بالنسبة لذلك. و نفرض غرامات على المهربين. لا يجب ان ننسى ان الشواطئ التركية تمتدعلى طول آلاف الكيلومترات. فليس من السهل ان تراقب بشكل كلي. لكن تركيا تعمل ما بوسعها و تعتقل المزيد من مهربي البشر.

غولثوم آلان من يورونيوز: ثلاثة مليارات يورو اضافية لتركيا ، الغاء تاشيرات الدخول، و فتح ملفات جديدة للتسريع بانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي هل هذه الطلبات مبالغ بها الا تقوم انقره بالاستفادة من اوروبا المستعدة للتنازلات؟

سليم ينل سفير تركيا لدى الاتحاد الاوروبي: لا ابدا تركيا تدعم الاتحاد الاوروبي و العلاقات لا تتطور من تلقاء
ذاتها نحن امام ازمة لجوء تركيا تعمل ما بوسعها و قيل لنا ان جهودنا غير كافية و ها هي تركيا تقوم بمجهود
اضافي لكن هي تريد شيئا مقابل هذا المجهود ثلاثة مليارات يورو اضافية ليست لتركيا بل للاجئين السوريين و نريد ان تتم مساعدتنا حتى حلول العام الفين و ثمانية عشر

غولثوم آلان من يورونيوز: ماذا عن الوصاية التي فرضت على اليومية التركية زمان هنالك قلق اوروبي حيال ذلك.

سليم ينل سفير تركيا لدى الاتحاد الاوروبي: المسالة قضائية و لن نعلق بالوقت الحاضر على هذا الموضوع
.