عاجل

تقرأ الآن:

كيم جونغ اون يعلن نجاح كوريا في تقليص نووية لتحميلها على صواريخ باليستية


كوريا

كيم جونغ اون يعلن نجاح كوريا في تقليص نووية لتحميلها على صواريخ باليستية

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون اعلن ان بلاده نجحت في تقليص رؤوس نووية يمكن تحميلها على صواريخ بالستية. محذراً انها لن تتوانى عن شن ضربة نووية وقائية في حال تهديد الولايات المتحدة وحلفاؤها لسيادتها. واكد انه كلما زادت قدرات كوريا الشمالية على توجيه ضربة نووية كلما زادت قدراتها على منع حصول عدوان وحرب نووية.

وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية نقلت عن كيم جونغ اون قوله خلال اجتماع مع خبراء نوويين انه تمت ملاءمة الرؤوس النووية لتحمليها على صواريخ باليستية.

بيونغ يانغ سبق ان اكدت امتلاكها تكنولوجيا ضرورية لتقليص حجم الرؤوس النووية لكنها المرة الاولى التي يعلن فيها زعيمها بوضوح امتلاك مثل هذه القدرات التي اسماها قوة ردع نووية حقيقية.

مركز جيمس مارتن لدراسات منع الانتشار في كاليفورنيا اشار الى انه يجب عدم تجاهل ما تقوم به بيونغ يانغ او الحكم عليه وكأنه تباه من قبلها.

بيونغ يانغ كانت قد اجرت رابع تجربة نووية لها في السادس من كانون الثاني/يناير وزعمت أنها اختبرت قنبلة هيدروجينية مصغرة بنجاح الأمر الذي يشكك فيه الخبراء فضلا عن حكومتي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وحينها قال خبراء إن الانفجار الذي رصد من الاختبار أصغر كثيرا من أن يدعم هذا الزعم.

كما اطلقت في شباط/فبراير صاروخاً بعيد المدى ما اثار انتقادات دولية، وفرضت عليها جارتها، قبل يوم، عقوبات جديدة. وكان مجلس الامن الدولي قد فرض عليها ايضاً عقوبات جديدة بسبب تجربتها النووية.