عاجل

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة منشغلة بشأن مشروع إعادة المهاجرين في اليونان إلى تركيا


العالم

الأمم المتحدة منشغلة بشأن مشروع إعادة المهاجرين في اليونان إلى تركيا

فيما يبقى نحو ثلاثين ألف لاجئ عالقين على الحدود اليونانية المقدونية في محيط مخيم إيدوميني اليوناني، الأمم المتحدة تُعرب عن قلقها إزاء مشاريع الإعادة الجماعية للمهاجرين الراغبين في الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي والاستقرار فيها إلى تركيا موضحةً أنها تتعارض مع جوهر حق اللجوء مثلما تكفله القوانين الدولية والأوروبية على حد سواء.
كما قالت منظمة العفو الدولية التابعة للأمم المتحدة إن الخطة التي يجري التفاوض بشأنها بين أنقرة وبروكسيل ضربة قاتلة لحق اللجوء.

مفوَّض وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فيليبو غراندي قال أمام البرلمان الأوروبي:

“كرد فعل أوَّلي، أنا منشغل انشغالا عميقا بشأن أيِّ توافق يؤدي إلى إعادة أيِّ شخص من بلد إلى آخر دون أيّ ذِكْر لمبادئ حماية اللاجئ مثلما ينص عليه القانون الدولي. ولا يمكن إعادة طالب لجوء إلى بلد آخر إلا في حالة احترام هذا البلد لحق اللجوء”.

وفي انتظار توقيع الاتفاق التركي الأوروبي في غضون نحو عشرة أيام والذي ينص على قبول أنقرة بإعادة المهاجرين إلى اليونان إلى الأراضي التركية مقابل مساعدة مالية بثلاثة مليارات يورو وتسريع مباحثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وتيسير تنقل الرعايا الأتراك إلى أراضي الاتحاد، يتواصل تدفق اللاجئين والمهاجرين على اليونان برا وبحرا.