عاجل

تقرأ الآن:

480 رياضيا تعاطوا عقار"ملدونيوم " في دورة الالعاب الاوروبية


العالم

480 رياضيا تعاطوا عقار"ملدونيوم " في دورة الالعاب الاوروبية

أعاد اعتراف لاعبة التنس الدولية الروسية ماريا شارابوفا، ثبوت تناولها مواد منشطة خلال مشاركتها في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب أواخر كانون الثاني/يناير أعاد إلى الواجهة ملف المنشطات في الأوساط الرياضية.

وكانت لاعبة التنس الروسية قد سلمت عينة اختبار المنشطات في 26 يناير/ كانون الثاني، تاريخ تزامن مع اليوم الذي تعرضت فيه إلى الهزيمة على يد بطلة التنس الأمريكية سيرينا ويليامز في الدور ربع النهائي لبطولة أستراليا المفتوحة،وبعد تحليل العينة إتهمت من قبل وكالة مكافحة المنشطات بتعاطي المنشطات في الثاني من الشهر الجاري. ويبدو أن شارابوفا صاحبة 28 ربيعا المصنفة الاولى سابقا عالميا والسابعة حاليا في التنس ليست الرياضية الوحيدة التي تناولت عقار ملدونيوم الذي تسبب في إيقافها، فحسب المجلة البريطانية للطب الرياضي فإن 490 رياضيا، من بينهم 13 من حملة المداليات، تناولوا عقار“ملدونيوم“خلال دورة الألعاب الأوروبية في باكو العام الماضي. وقد شارك في هذه الدورة 6 آلاف رياضي .

دواء ملدونيوم :

في الاول من كانون الثاني/يناير الماضي، أدرجت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ملدونيوم في لائحة المواد الممنوعة.
ويستعمل دواء “ميلدونيوم” المصنع في لاتفيا وغير الموافق عليه في الولايات المتحدة، لعلاج مشكلات عدم انتظام ضربات القلب،ونقص المغنيسيوم وحالات مرض السكري الأسري، إلا أنه أصبح يعتبر من ضمن الهرمونات.

وقد صرحب الرياضية الروسية أنها تتناول هذا الدواء منذ 10 سنوات، بناءا على وصفة من طبيب العائلة و أضافت أن “ هذا الدواء لم يكن على لائحة المنتجات الممنوعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لكن القاعدة تغيرت في الأول من كانون الثاني/يناير وأصبح الدواء مادة ممنوعة وهو ما لم أكن أعرفه”.