عاجل

تقرأ الآن:

من إيدوميني، المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة يحث على "توزيع طالبي اللجوء"


اليونان

من إيدوميني، المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة يحث على "توزيع طالبي اللجوء"

زار ديمتري أفراموبولوس، مفوض شؤون الهجرة الأوروبي، معبر إيدوميني حيث يتكدس آلاف اللاجئين والمهاجرين بانتظار فتح الحدود. أفراموبولوس الذي وصف الوضع في مخيم إيدمويني على الحدود اليونانية المقدونية بـ “المأساوي“، حث بلدان الاتحاد الأوروبي على وضع خطة عاجلة لإعادة توزيع طالبي اللجوء على البلدان الأوروبية، مشيراً إلى أن هدفهم نقلَ ستة آلاف طالب لجوء أسبوعياً من اليونان.

في هذه الأثناء يستمر توافد اللاجئين والمهاجرين من الجزر اليونانية في إيجة إلى البرِّ اليوناني. مراسل يورونيوز المتواجد عند مرفأ بيرايوس اليوناني يقول: “توافدُ المهاجرين واللاجئين إلى بيرايوس من الجزر الشرقية لبحر إيجة لم يتوقف أبداً. حول المرفأ يتواجد نحو 4 آلاف شخص، بينما ينتظر 10 آلاف شخصاً السفن لتنقلهم من الجزر إلى هنا. ويعيش في مراكز اللاجئين على البرّ اليوناني نحو 20 ألف شخص. لكن الكثيرين يخشون من الذهاب إلى المراكز، خشية أن يبقوا عالقين هناك. وقد أعلمتهم السلطات اليونانية بأن طريق البلقان ستبقى مغلقة. الحادث الأخير على الحدود اليونانية المقدونية تظهر أن الآلاف مستعدون للتضحية بحياتهم لإكمال رحلتهم والوصول لأوروبا.”

في سياق مواز، أعاد الجيش المقدوني نحو ألف وخمسمئة مهاجر ولاجئ إلى اليونان، بعد أن نجحوا الاثنين بالالتفاف على المعابر المغلقة واجتياز الحدود باتجاه مقدونيا، بحسب السلطات. وكان المهاجرون اليائسون وهم رجال ونساء وأطفال غادروا مخيم إيدوميني المكتظ على الجانب اليوناني من الحدود الاثنين وعبروا النهر للوصول إلى مقدونيا حيث منعتهم القوات الحكومية من إكمال رحلتهم.