عاجل

تقرأ الآن:

بورما: هتين كياو أول رئيس مدني ينتخب ديموقراطيا منذ عقود


العالم

بورما: هتين كياو أول رئيس مدني ينتخب ديموقراطيا منذ عقود

لحظة تاريخية عرفتها بورما الثلاثاء بانتخاب هتين كياو رئيسا للبلاد ليصبح بذلك أول رئيس مدني لا ينتمي إلى الجهاز العسكري ينتخب ديموقراطيا منذ ستينيات القرن الماضي، هتين كياو العضو في حزب الرابطة من أجل الديموقراطية والمقرب من الزعيمة أونغ سان سو تشي انتخب رئيسا لبورما بعد تصويت أعضاء البرلمان.

ومباشرة بعد انتخابه أدلى هتين كياو بالتصريح التالي:“هذا الإنجاز هو من حب الشعب إنّه انتصار لسكان هذا البلد، كما يعتبر فوزا لأونغ سان سو تشي.”

عملية التصويت أسفرت عن تأييد ثلاثمائة وستين نائبا لهتين كياو من أصل ستمائة واثنين وخمسين ممثلا للشعب الذين يضمهم البرلمان. هتين كياو نجل كاتب وشاعر مشهور في بورما الذي سيتعين عليه تشكيل حكومة جديدة سيتولى مهامه بشكل رسمي بداية من الفاتح نيسان/أبريل القادم.

دستور بورما الذي يعود إلى الحقبة الديكتاتورية العسكرية يمنع الترشح لمنصب الرئاسة لأي شخص يحمل أولاده جنسية أجنبية، أمر كان عائقا أمام أونغ سان سو تشي من الترشح للمنصب لأن نجلها يحمل الجنسية البريطانية.

عملية التصويت أسفرت عن حلول مرشح العسكريين مينت سوي ثانيا بتأييد مائتين وثلاثة عشر صوتا لتولى منصب النائب الأول لرئيس البلاد، أمّا مرشح مجلس الشيوخ فسيكون نائبا ثانيا لهتين كياو عقب حصوله على تأييد تسعة وسبعين من ممثلي الشعب البورمي في البرلمان.