عاجل

تقرأ الآن:

الواقع الافتراضي وزيادته للحفاظ على التراث التاريخي


عالم الغد

الواقع الافتراضي وزيادته للحفاظ على التراث التاريخي

كيف يمكن للواقع الافتراضي أن يساعد في الحفاظ على تراث تاريخي اختفى؟ لمعرفة المزيد توجهنا إلى برشلونة.

جوليان لوبيز غوميز، يورونيوز:” في معسكر الاعتقال السابق بيرغن بيلسن، ما فائدة تقنية الواقع الافتراضي ؟”

ستيفاني بيليب، مؤرخة، موقع بيرغن بيلسن التذكاري، تجيب قائلة:“اليوم، هذا الموقع التذكاري هو مساحة فارغة: لا توجد ثكنات أو أي بقايا أخرى للمعسكر لكن مشاهدة اعادة الإعمار على الشاشة خلال التجوال، تعد مساعدة قيمة لتكوين فكرة عن هذا المكان. “. في المانيا، هذا الموقع يبدو كغابة عادية ، 70 ألف شخص تقريباً من أسرى الحرب واليهود قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية.

من اجل فهم أفضل لما حدث هنا، هؤلاء الطلاب يقومون بزيارة لهذا المكان، هناك تطبيق يتيح لهم مشاهدة المعسكر كما كان في العام 1943 والهيكل المُدمر تماما بعد الحرب.

الطالب بنديكت بلاث-شتاينباخ، يقول:“لقد تعلمت الكثير اليوم. كل ما حدث هنا، هذا مُروع. بفضل التطبيق، نستطيع مشاهدة كل شيء: هناك مقابر جماعية في كل مكان، كما نشاهد مقبرة للأطفال ومحرقة، حيث أحرق الناس.
ياله من امر مروع ومخيف. اليوم، تعلمت الكثير حقاً “.

يان فرمارك، مدرس التاريخ، يقول:” من الواضح ان التطبيق على اللوحة يحفز التلاميذ أكثر بكثير من محاضرة تقليدية.”

ستيفاني ستيفاني بيليب، مؤرخة، موقع بيرغن بيلسن التذكاري:“من الصعب جدا فهم تاريخ هذا المكان، أنه يتجاوز فهمنا، أداة كهذه تساعدنا على الحصول على نهج عاطفي”. تم تطوير هذا التطبيق من قبل علماء في اطار مشروع “بحث أوروبي“http://specs.upf.edu/projects/ceeds يهدف إلى الجمع بين الواقع الافتراضي وزيادته من خلال بيانات لوضع زوار المعسكر في السياق التاريخي الصحيح لمعرفة ما حدث بطريقة تفاعلية. جوليان لوبيز غوميز، يورونيوز:“ما هو هذا النموذج هنا من حولنا؟” بول فيرشور، علم النفس، جامعة بومبيو فابرا، يجيب قائلاً:” بنينا نموذجاً تعليمياً لتعلم التاريخ. هذا النموذج يرتكز على ممارسة النشاط، المساحة ليست مجرد مرساة للتاريخ. انها أيضا وسيلة تساعدنا على تعزيز الذاكرة والخبرة. وهذا هو ما نحتاج إلى تحقيقه. لأننا يجب أن نكون قادرين على التحدث عن التاريخ للأجيال المقبلة، وبناء خبراتهم من خلال المعلومات التاريخية. “

المنصة تحتوي على الخرائط والنماذج ثلاثية الابعاد لتحديد الموقع الجغرافي للمعسكرخلال فترات تاريخية مختلفة بالإضافة إلى الوثائق التاريخية، تم تجميعها بمساعدة علماء الحاسوب والفنانين أيضا.

ستيس وايرينغا، خبير في وسائل الاعلام التفاعلية ، جامعة بومبيو فابرا، يقول:“الخطوة التالية هي ادخال هذا المنبر في البرنامج التعليمي ليكون اداة من ادوات تدريس التاريخ، ليس ليحل محل أي شيء، بل لاستخدامه كأداة تظهر ماضي النصب التذكاري”.

الآن، العلماء يبحثون عن سبل لجمع وتحليل أنواع متعددة من المعلومات ضمن بيئة نظام فردي ومستقل.

ستيفاني بيليب، تضيف قائلة:“يمكنكم تحديد اختياراتكم وفقاً لرغباتكم واهتمامتكم.”

وفقاً للباحثين، الخطوة المقبلة هي توفير دقة أكبر لهذا الموقع التاريخي.

اختيار المحرر

المقال المقبل

عالم الغد

مواد بلاستيكية صديقة للبيئة