مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

الجنائية الدولية تدين نائب رئيس الكونغو السابق بجرائم ضد الإنسانية


الكونغو

الجنائية الدولية تدين نائب رئيس الكونغو السابق بجرائم ضد الإنسانية

اعتقل القائد العسكري ونائب الرئيس السابق لجمهورية الكونغو الديمقراطية، جان بيير بيمبا عام 2008 من قبل السلطات البلجيكية بعد صدور مذكرة توقيف دولية في حقه، وانطلقت محاكمته في 22 نوفمبر عام 2010.وقد أدين بتهم تتعلق بجرائم حرب، وهي تهم متعلقة بانتهاكات ارتكبتها قواته في إفريقيا الوسطى خلال الفترة الممتدة من 25 أكتوبر 2002 إلى 15 مارس 2003.
وكان حوالى 1500 مسلح تابعين لزعيم التمرد السابق قد توجهوا إلى جمهورية إفريقيا الوسطى في تشرين الأول/اكتوبر 2002 لدعم الرئيس أنج-فيليكس باتاسيه الذي تعرض لمحاولة انقلاب من قبل الجنرال فرنسوا بوزيزي.وتقوم لائحة اتهام المحكمة الجنائية على المجازر التي ارتكبت حركة تحرير الكونغو خلال تلك الفترة، والتي وصفت بأنها من أسوأ الانتهاكات الإنسانية. لويس مورينو أوكامبو، المدعي العام:
“تشكلت فصائل صغيرة،تتكون من مجموعات من ثلاثة أو أربعة جنود،كانت تقتحم المنازل الواحدة تلو الأخرى،وتقوم بنهب جميع الممتلكات كما كانت تغتصب النساء والفتيات وكبار السن،بغض النظر عن أعمارهم”
ونفى جان بيار بيمبا الاتهامات المنسوبة إليه بارتكاب ثلاث جرائم حرب وجريمتين ضد الإنسانية، في بداية محاكمته في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 بعد عامين على اعتقاله في بروكسل.
وكانت أول قضية تنظر فيها المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي والتي ركزت على استعمال الاغتصاب والعنف الجنسي كسلاح حرب وأول محاكمة يخضع لها زعيم عسكري بوصفه مسؤولا عن فظاعات ارتكبها رجاله حتى وإن لم يأمرهم بذلك.
وحوكم الزعيم المتمرد السابق في شمال جمهورية الكونغو الديموقراطية جان بيار بيمبا ليس بوصفه منفذا أو مشاركا في التنفيذ بل بوصفه “قائدا عسكريا” بموجب مبدأ “مسؤولية القائد
وستعلن المحكمة الجنائية الدولية الحكم في وقت لاحق. ويتوقع أن يصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 30 عاما أو بالسجن المؤبد في حال اعتبر القضاة أن “خطورة الجريمة” تبرر ذلك

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

كوبا

لقاء اوباما وكاسترو في اول زيارة لرئيس اميركي الى كوبا منذ 88 عاما