عاجل

تقرأ الآن:

اوباما يعد بمحادثات صريحة مع كوبا حول حقوق الانسان وكاسترو ينفي وجود سجناء سياسيين


كوبا

اوباما يعد بمحادثات صريحة مع كوبا حول حقوق الانسان وكاسترو ينفي وجود سجناء سياسيين

“إنه يوم جديد في العلاقات“، هذا ما عبر عنه الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الكوبي راوول كاسترو، الذي تلا اجتماعهما التاريخي يوم الاثنين في قصر الثورة في هافانا.

اوباما اكد ان رفع الحظر المفروض على الارخبيل، يتطلب موافقة الكونغرس، مضيفاً “حضرة الرئيس كاسترو، قلت في بنما إنه يمكن ان نختلف على شيء اليوم قد نتفق عليه غداً. وهذا بالطبع ما حصل خلال الاشهر الخمسة عشر الماضية، والايام التي سبقت هذه الزيارة. واليوم، يمكنني ان ابلغكم اننا مستمرون بالمضي قدماً على عدة جبهات حين يتعلق الامر بتطبيع العلاقات”.

اوباما وعد بمحادثات صريحة مع كوبا في شأن حقوق الانسان، اما كاسترو فرفض وجود سجناء سياسين رداً على سؤال احد الصحفيين: “هل تسأل إن كان هناك من سجناء سياسيين؟ اعطني لائحة باسماء هؤلاء السجناء السياسيين لاخرجهم من السجن. اعطني اياها الآن فوراً. اي سجناء سياسيون تتحدث عنهم؟ اعطني اسماءهم ، إذا اردت بعد انتهاء الاجتماع اعطني اللائحة باسمائهم. وأن كان هؤلاء السجناء السياسيون موجودين ساطلق سراحهم قبل حلول الليل”.

الرئيس الاميركي الذي تنتهي ولايته في كانون الثاني يناير المقبل، يأمل ان تثبت زيارته التاريخية هذه التقارب مع النظام الشيوعي الذي طالما ندد بما اسماه “الامبرالية الاميركية”.