عاجل

تقرأ الآن:

روسيا:السجن 22 عاما لقائدة الطائرة الأوكرانية سافتشنكو


روسيا

روسيا:السجن 22 عاما لقائدة الطائرة الأوكرانية سافتشنكو

اثنتان وعشرون سنة، هي مدة عقوبة السجن التي قضى بها القضاء الروسي بحق قائدة الطائرة الاوكرانية ناديا سافتشنكو. قائدة الطائرة الاوكرانية أدينت بكل التهم الموجهة إليها خاصة التأمر لقتل صحفيين روس في حزيران/يونيو 2014 في شرق أوكرانيا .
وقد باتت ناديا سافتشنكو التي استغرقت محاكمتها مدة ستة أشهر، في نظر الأوكرانيين رمزا لمقاومة روسيا، وأثناء قراءة القاضي للحكم باشرت ناديا سافتشنكو في نشاد اغنية تقليدية اوكرانية، وعلا صوتها على صوت القاضي .
المحكمة أيضا حكمت على ناديا سافتشنكو ايضا بدفع غرامة قيمتها 30 الف روبل ما يعادل 390 يورو لانها اجتازت بطريقة غير قانونية الحدود مع روسيا حيث تم اعتقالها.

الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو” أوكرانيا لن ترضى، وأعيد وأكرر لن تعترف بالمحاكمة “المتجاهلة للمبادئ” لـ“ناديا سافتشنكو” ولا بالعقوبة، لقد تطرقت إلى مسألة إطلاق سراح ناديا سافتشنكو ورهائن أوكرانيين أخرين، والرئيس بوتين ،قال إنه بعد صدور الحكم سيعيد ناديا سافتشينكو إلى أوكرانيا لقد حان وقت الوفاء بالوعد”.

الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو عرض على روسيا، مبادلة جنديين روسيين ألقي القبض عليهما في شرق أوكرانيا الانفصالي مقابل قائدة الطيارة الأوكرانية ناديا سافشينكو .