عاجل

تقرأ الآن:

انتظار صدور حكم المحكمة الجنائية الدولية في حق كرادزيتش


هولندا

انتظار صدور حكم المحكمة الجنائية الدولية في حق كرادزيتش

كل الأنظار ستتجه الخميس إلى المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي التي ستصدر حكمها بحق رادوفان كرادزيتش زعيم صرب البوسنة المتهم بالإبادة وارتكاب جرائم ضد الإنسانية في البوسنة والهرسك.

القائد السياسي السابق لصرب البوسنة متهم بوضع خطة مدروسة لإبادة المسلمين في البوسنة والهرسك بين 1992 و1995 خلال الحرب التي اندلعت بيوغوسلافيا سابقا.

في يوليو/تموز من العام خمسة وتسعين بسربرينتسا ميليشيات الصرب التي كان يقودها راتكو ملاديتش وبأمر من كرادزيتش قتلت أزيد من ثمانية آلاف مسلم من رجال وأطفال فيما أصبح يعرف بأكبر إبادة عرقية في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

في سريبرينيتسا مبعوثة يورونيوز التقت بأمير كولاغليتش أحد الناجين من هذه الحقبة المظلمة في تاريخ الإنسانية. هذا الأخير قال:“علينا أن نظهر للمتطرفين ليس فقط الصرب منهم بل كل المتطرفين في جميع أنحاء العالم بأنّ كل الذين أقدمواعلى الإبادة أو ارتكبوا جرائم أخرى فإنّهم سوف ينالون عقابهم في آخر المطاف.”

بعد ثلاث عشرة سنة من الفرار والتخفي قبض على كارادزيتش في حافلة ببلغراد في 2008 لتنطلق في السنة الموالية محاكمته بلاهاي.

أندريا هاياغوس، مبعوثة يورونيوز إلى سريبرينيتسا، تقول:“خلال إحدى وعشرين سنة الماضية تم تحديد ثمان آلاف وثلاثمائة واثنتين وسبعين ضحية، هذا اليوم هام جدا بالنسبة لعائلات الضحايا كما يهمها الحكم الذي سيصدر في لاهاي.”

العالم

الحطام التي عثر عليها في موزمبيق وجنوب افريقيا تابعة للطائرة الماليزية المفقودة