عاجل

تقرأ الآن:

برنامج يوروب ويكلي للأسبوع الرابع من شهر آذار مارس 2016


حالة الاتحاد

برنامج يوروب ويكلي للأسبوع الرابع من شهر آذار مارس 2016

ساعة واحدة كانت كافية لدفع بروكسل الحالمة و بروكسل الجميلة في الوقع و في اغنيات جاك بريل . الارهاب ضرب بروكسل عاصمة بلجيكا. هذا هو العنوان الرئيسي في برنامج يوروب ويكلي الذي يقدمه غريغوار لوري.
فقد استيقظت مدينة بروكسل يوم الثلثاء و قد ضربها اعتداءان ارهابيان واحد في مطارها الدولي و الثاني في محطة قطار انفاق لا تبعد كثيرا عن مقر المفوضية الأوروبية. و في كل مرة تحصل فيها اعتداءات ارهابية في أوروبا يتم الحديث عن فعالية تدابير مكافحة الإرهاب في أوروبا. حول اتهام بلجيكا بالضعف في هذا المجال سألنا كلود مونيكيه الخبير في شؤون مكافحة الإرهاب. أما تركيا فقد انتقدت بلجيكا و أكدت أن السلطات الأمنية التركية أوقفت مرتين متتاليتين شخصا و سلَّمته إلى السلطات البلجيكية . تبيّن بعد ذلك أنَّ أن هذا الشخص هو الإرهابي الذي فجَّر نفسه في مطار بروكسل. أما سكان بروكسل فعبَّروا عن ألمهم و تضامنهم في اليوم التالي للاعتداءات الإرهابية التي ضربت العاصمة الأوروبية فتجمعوا في وسط المدينة. و في المفكرة الأوروبية ل[سبوع المقبل نذكر، أنه يوم الثلثاء رئيس البرلمان الأوروبي سيزور قبرص حيث يلتقي مسؤولين قبارصة من الشمال كما من الجنوب للجزيرة المنقسمة منذ
العام اربعة و سبعين. الأربعاء تعقد في بروكسل قمة أوروبية هندية . الخميس تعقد في الولايات المتحدة قمة مخصصة لشؤون الأمن النووي و تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب.