عاجل

تقرأ الآن:

الزاوية: يوهان كرويف ...زعزع كرة القدم في حياته و مماته


the corner

الزاوية: يوهان كرويف ...زعزع كرة القدم في حياته و مماته

الصحفية تشينسا ريزي: مرحباً بكم في حصة “ الزاوية”. دعونا نستهل الحلقة بالخبر الذي قلب الخميس الماضي عالم الرياضة. واحد من أكبر النجوم في تاريخ الكرة . و نقصد يوهان كرويف ، أسطورة أياكس و برشلونة. عادة ما يقارن ببولي و مارادونا ، بالنسبة للعديد الهولندي هو واحد من أفضل ثلاثة لاعبين في التاريخ على الاطلاق. و بالنسبة للجميع إنه يمثل “ الكرة الشاملة”.

منهم من يلقبه بفيلسوف كرة القدم ، و منهم من ينعته بأستاذ الكرة الشاملة ، وفي كل الأحوال الهولندي يوهان كرويف ترك بصمة مشعة في تاريخ كرة القدم ، الهولندي غادرنا عن عمر يناهز 68 سنة ، بعد صراع طويل سرطان الرئة بسبب التدخين. ملعب نو كامب فتح أبوابه السبت للجماهير لتقديم التعازي لأسطورة الكرة المستديرة. وتمت إعادة تسمية الملعب باسم يوهان كرويف تكريماً للفقيد.

يوهان كان يحب الحياة في كل تجلياتها ، و صاغ نظرته للكرة المستديرة ، و يلخص هذه النظرة في مقولته الشهيرة :«كرة القدم مثل الحياة. أنت مطالب بأن ترى، وأن تفكر، وأن تتأمل، وأن تتحرك، وأن تفعل ذلك من أجل الاكتشاف، لاكتشاف مساحات، ومساعدة الآخرين».

و لا شك أن النادي الذي يفتخر بكونه الوريث لمدرسة يوهان هو البارصا.
جوزيب بارتومو رئيس برشلونة يقول:
“الإرث الذي تركه يوهان هو هذا البارصا المليء بالنجاحات و الانتصارات.و ثقة النفس لدى البارصا.”
هذا الارث في حقيقة الأمر تجاوز الأياكس و البارصا ، و طارت شهرته في كل الآفاق.
فلورونتينو بيريز رئيس ريال مدريد يقول:
“ البعض يقول انه غير تاريخ البارصا ، لكنني أعتقد انه غير أيضا تاريخ كرة القدم ، ليس فقط في اسبانيا بب في جميع أنحاء العالم.”

عالم كرة القدم اهتز لهذا الغياب المفاجئ ، أغلب المباريات أدت وقفة صمت ترحماً على روح فقيد الملاعب يوهان كرويف، الأحد دقيقة صمت في المقابلة بين اسبانيا و رومانيا، كما تم توقيف المقابلة الودية بين فاينورد و سبارتا روتردام في الدقيقة الـ14 تكريماً ليوهان كرويف.

الصحفية تشينسا ريزي: في هذه الأيام الفرق الوطنية مشغولة بالمقابلات الودية تحضيراً لليورو2016. دعونا نراها في تصنيفنا “آب اند داون”.

إلى الأعلى: إنجلترا كانت منهزمة أمام ألمانيا بهدفين لصفر إلى غاية الدقيقة الـ57 ، لكنها أخذت بزمام الأمور في المقابلة الودية في برلين ،و تمكنت من تسجيل ثلاثة أهداف، و كان أول هدف للاعب ليستر فاردي ، و هو أول هدف له ضمن الفريق الوطني الانجليزي.

إلى الأعلى: فرنسا فازت على هولندا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، غريزمان و غيرو سجلا هدفين في 13 دقيقة. هولندا عدلت في الشوط الثاني،إلا أن بليز ماتولدي رجح الكفة في الدقيقة الـ88 لصالح فرنسا.

إلى الأسفل: البرتغال انهزمت أمام بلغاريا بهدف نظيف ، الهدف من تسجيل مارسيلينو. و هذا أول فوز لبلغاريا في البرتغال. كريستيانو رونالدو ضيع ركلة جزاء ، و هذا للمرة الـ18 خلال مشواره الاحترافي.

الصحفية تشينسا ريزي: دعونا نواصل مع “الطريق إلى اليورو” في نسخة 2008. ما الذي اتفق عليه البلدان المنظمان للتظاهرة آنذاك، ليس تماماً شيئا إيجابياً حتى نكون صرحاء.

النمسا و سويسرا ، البلدان اللذان نظما نسخة اليورو 2008. لا تنتظروا منهما أن يفوزا في المنافسة، بالعكس ما قدموه من مستوى ضعيف لم يسبق و أن وقع في التاريخ. فلأول مرة لا أحد من البلدين وصل إلى أكثر من تصيفيات المجموعات. ففي المجموعة الأولى سويسرا أصبحت أول فريق يخرج من المنافسة بعد خسارته في مقابلتين. و في المجموعة الثانية ، النمسا هزمت أمام كرواتيا، و تعادلت مع بولندا. و لكن الهزيمة أمام ألمانيا اضطرتهم للخروج مبكراً.

الصحفية تشينسا ريزي: في الأسبوع المقبل ، النوادي الاوروبية ستعود إلى الواجهة من أجل نهاية الموسم. إليكم توقعاتنا بالنسبة لأهم ثلاثة مقابلات منها الكلاسيكو المنتظر. إذا كنتم لا توافقون فما عليكم سوى إرسال توقعاتكم على TheCornerScores#

ليفربول سيجر أذيال الهزيمة أمام توتنهام بثلاثة أهداف لهدف 1-3
فيما البارصا سيصعق الريال بأربعة أهداف مقابل هدفين 4-2 أما لازيو فسيسحقه روما بهدفين نظيفين0-2

الصحفية تشينسا ريزي: هذا الأسبوع ، استثنائياً لن نقدم لكم عرضاً طريفاً ، إنما منبر خاص بيوهان كرويف. إليكم إذاً أفضل اللقطات خلال مشواره الاحترافي. موعدكم يتجدد الأسبوع المقبل. إبقوا معنا.