عاجل

مقابلة مع فيليب لوكلير ممثل الوكالة الدولية لشؤون اللاجئين في أثينا

بدأت تركيا والاتحاد الاوروبي تنفيذ اتفاق بشأن تبادل اللاجئين يسمح بإعادة المهاجرين الذين وصلوا إلى الشواطئ اليونانية بطريقة غير مشروعة بعد العشرين من

تقرأ الآن:

مقابلة مع فيليب لوكلير ممثل الوكالة الدولية لشؤون اللاجئين في أثينا

حجم النص Aa Aa

بدأت تركيا والاتحاد الاوروبي تنفيذ اتفاق بشأن تبادل اللاجئين يسمح بإعادة المهاجرين الذين وصلوا إلى الشواطئ اليونانية بطريقة غير مشروعة بعد العشرين من اذار/مارس الماضي، مقابل حصول أنقرة على أموال من بروكسل والسماح لمواطنيها بالسفر دون تأشيرة إلى دول الاتحاد الاوروبي، إلى جانب فتح فصول جديدة في مسألة عضوية تركيا في التكتل الاوروبي.

ومع دخول الاتفاق الجديد حيز التنفيذ، وصل نحو 200 لاجئ ومهاجر جلهم من باكستان وسيريلانكا وبنغلاديش إلى تركيا قادمين من اليونان، في المقابل استقبلت ألمانيا 32 سوريا قادمين من تركيا.

الاتفاق الجديد أثار حفيظة بعض الساسة الاوروبيين والمنظمات الحقوقية التي رأته غير شرعي ويتعارض مع حقوق حماية اللاجئين.

الوكالة الدولية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اصدرت بيانا حول ترحيل اللاجئين من اليونان الى تركيا. للمزيد من الاستفسار حول هذا البيان نتصل بفيليب لوكلير ممثل الوكالة في أثينا.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: لماذا ما زلتم تعتقدون ان التبادل يجب الا يبدأ اليوم؟

فيليب لوكلير ممثل وكالة الأمم المتحدة لشؤون للاجئين : نعتقد ان الاستعجال الذي تم بتوقيع هذا الإتفاق يمكن ان يعرض الناس للخطر بخاصة الأفغانيين الذي قد يواجهون اوضاعا صعبة. في جزيرة ليسبوس غالبية الذين رُحِّلوا ليسوا من الذين بحاجة الى حماية دولية غالبيتهم من الباكستانيين و لم يكونوا معنيين بالذين طلبوا اللجوء.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: هل الاتفاق التركي الأوروبي هو اتفاق شرعي؟

فيليب لوكلير ممثل وكالة الأمم المتحدة لشؤون للاجئين : نعتقد ان الضمانات يجب ان تؤمن في تركيا و في اليونان حتى يصبح الاتفاق شرعيا. القانون اقر في اليونان في الثالث من نيسان ابريل و يلزم وقت كي تتمكن الادارة اليونانية من وضع القانون قيد التنفيذ. في تركيا بالنسبة للعراقيين و الأفغانيين مسار طلب اللجوء يجب ان يدعَّم كي
لا يتعرض اللاجئون للخطر.

ايفي كوتسوكوستا: ما هي اوضاع حوالي خمسي الف لاجئ يتواجدون في اليونان ؟

فيليب لوكلير ممثل وكالة الأمم المتحدة لشؤون للاجئين : اوضاعهم خطرة في ايدومني على الحدود الشمالية يوجد حوالي عشرة آلاف لاجئ يأملون عبور حدود مقفلة في مرفأ بيريه الوضع مقلق جدا. و نساعد السلطات لاقامة مخيمات كي تتم رعاية اللاجئين بشروط لائقة.

ايفي كوتسوكوستا: هل تعتقدون بان الذين هم الآن في سوريا او تركيا لن يسمح لهم بالقدوم الى اوروبا؟

فيليب لوكلير ممثل وكالة الأمم المتحدة لشؤون للاجئين : لا نعرف كيف سيتصرف الناس. مهربوا البشر يقولون ان حملة توعية تقام في تركيا للتعريف بالحقوق و الحماية التي تتوفر لهم في تركيا لكن في النهاية الناس يقررون منفردين اذا كانوا يريدون المخاطرة بحياتهم و قطع البحار بصورة غير شرعية للوصول الى اليونان او الى دول اوروبية اخرى.