عاجل

تقرأ الآن:

رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينوك يعلن استقالته


العالم

رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينوك يعلن استقالته

تقدم رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك الأحد باستقالته من منصبه على شاشة التلفزيون الأوكراني، على أن يتم إخضاع طلبه للبرلمان يوم الثلاثاء. ياتسينيوك المقرب من الأوروبيين، تعرض في الفترة الأخيرة للكثير من الضغوطات الداخلية بسبب تأخره عن إجراء الإصلاحات التي وعد بها.

يقول أرسيني ياتسينيوك : “تم خلق أزمة سياسية بشكل مصطنع. الرغبة في الإطاحة بشخص واحد أعمت السياسيين، وشلّت إرادتهم عن إجراء تغيرات حقيقية في البلاد. عملية تغيير الحكومة غدت كالدوران في حلقة مفرغة. المحرضون في هذه الأزمة أخذوا الجميع رهائن معهم : رئاسة الوزراء والمجتمع والبلاد.”

في شباط/ فبراير نجا أرسيني ياتسينيوك من اقتراع لحجب الثقة البرلمانية عنه، على الرغم من مباركة الرئيس بترو بورشينكو لتلك الخطوة. ومن المتوقع يصبح فولوديمير غرويسمان المقرب من الرئيس الأوكراني خلفاً لياتسينيوك في رئاسة الوزراء.

حزب ياتسينيوك أصبح ثاني أكبر كتلة نيابية في أوكرانيا بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في تشرين الأول/ أكتوبر 2015 بفضل تنديده بالدعم الذي قدمته روسيا للمتمردين في شرق أوكرانيا وقدرته على التوصل إلى خطة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي بداية 2015.