عاجل

إيطاليا تجري استفتاء حول آبار النفط بالبحار

في السابع عشر من أبريل/نيسان،ستجري إيطاليا استفتاء شعبيا، بشأن موضوع مثير للجدل،يتعلق الأمر بآبار النفط بالبحار.وسيسأل المستفتون إن كانوا موافقين على

تقرأ الآن:

إيطاليا تجري استفتاء حول آبار النفط بالبحار

حجم النص Aa Aa

في السابع عشر من أبريل/نيسان،ستجري إيطاليا استفتاء شعبيا، بشأن موضوع مثير للجدل،يتعلق الأمر بآبار النفط بالبحار.وسيسأل المستفتون إن كانوا موافقين على أن أعمال الأشغال البحرية في المياه الإقليمية ينبغي أن تكون محددة بالزمن أو السماح لها حتى نضوب الاشغال كما هو الحال منذ 2015. وكما هو مبين به حسب ما يشير به القانون الجديد المنوط بهذا المضمار . تعرف إيطاليا ما لا يقل عن 135 موقعا لإنتاج النفط و الغاز في المياه الإقليمية الإيطالية، ويوجد 35 ترخيصا بحق استغلال النفط والغاز،ثلاثة منها مهددة بالاستفتاء حيث إن بعضها يصبح منتهيا العام القادم. غندالينا ،و روسبو في البحر الأدرياتيكي، و فيغا بقناة صقلية.
الموارد الهيدروكربونية المحتملة،تعادل 700 مليون طن من النفط،وهذا من شأنه أن يسمح- حسب ما يقوله الخبراء-لإيطاليا أن تصبح مستقلة تماما لمدة خمس سنوات.أما اليوم فمعظم النفط و الغاز يتم تصديره إلى الخارج.
ويقول باولو روسي،رئيس المحكمة الدستورية:
“صوتوا في هذه الاستفتاء كما تناهى إليكم،وأعتقد أنه ضروري المشاركة في هذه التصويت لأنه يعني المشاركة في الحياة المدنية،الاستفتاء يهمنا جميعا”
تم البدء في الاستفتاء عبر تسع مناطق ساحلية في إيطاليا، و هي الأكثر عرضة لعواقب تداعيات البيئية . كما أن هذا الاستفتاء تدعمه كبرى الجمعيات المعنية بحماية البيئة و المحيط.
مثل غرينبيس.
في حال التصويت ب نعم،فإن 92 موقعا نفطيا ستوقف عن التشغيل في غضون بضع سنوات.
الرهان الحقيقي،يعرف حدودا ما، بالنظر إلى أن المواقع البحرية المعنية لا توفر غير نسب متواضعة من النفط و الغاز المستهلك في إيطاليا.