عاجل

تقرأ الآن:

مستقبل النظام الصحي في اليونان؟


smart care

مستقبل النظام الصحي في اليونان؟

اليونان في أزمة. الديون الكبيرة والبطالة والتدفق اليومي للمهاجرين عوامل لها تأثير على القطاع الصحي. للتحدث عن هذا الموضوع سنتلقي بوزير الصحة اليوناني، لكن قبل هذا توجهنا إلى خط المواجهة حيث المرضى والأطباء.

في مستشفى ينيماتا في أثينا، التقينا بالطبيبة المتخصصة بعلم الأمراض ماتينا باغوني، وبممثل المرضى كريستوس ثاراميلاس .

الدكتورة ماتينا باغوني، رئيسة الاتحاد اليوناني لأطباء المستشفيات:“الامور في اليونان صعبة. هناك نقص كبير في عدد الممرضين والأطباء. لذا ينبغي التوظيف وتخصيص ميزانية جديدة للمستشفيات للحصول على المواد الطبية، فقد عملنا ولغاية الآن بأقصى ما يمكن”. جيرمي ويلكس، يورونيوز:كريستوس، ما هي تجربتك كمريض؟” كريستوس ثاراميلاس، رئيس الجمعية اليونانية لمرضى السكري:” النقص في عدد الأطباء مشكلة كبيرة. الذين يعانون من الأمراض المزمنة لا يستطيعون الحصول على المواعيد المنتظمة المعتادة خلال إطار زمني مناسب، التأخير يصل إلى 9 و 10 اشهر.”

في ظل هذه الظروف، الحكومة تتعامل مع مشكلة أخرى. قانون جديد للرعاية الصحية المجانية العامة لاربعة وعشرين في المئة من اليونانيين: انهم من العاطلين عن العمل وبدون تأمين صحي.
معارضو التغيير يقولون إن هذا سيشجع على العمل في السوق السوداء، لكن وزير الصحة يؤكد العكس تماماً.

أندرياس كسانتوس، وزير الصحة اليوناني:“الرعاية الطبية هي حق طبيعي، كدولة حديثة ينبغي أن نوفرها بالتساوي للجميع، بغض النظر عن تأمينهم أو عملهم أو دخلهم. لذا، ركزنا على هذه النقطة كثيراً، أعتقد أن هذا التشريع لن يُمكن من العمل في السوق السوداء ولا المساهمة في التهرب من الضرائب “.

جيريمي ويلكس-يورونيوز:” هل ستتمكن اليونان من تغطية عدد أكبر من الأشخاص؟

أندرياس كسانتوس، وزير الصحة اليوناني:” أعتقد أننا نتمتع بالظروف المالية لاستقرار العمل بنظام الرعاية الصحية، لرفع مستوى الخدمات، والتعامل مع النفقات الإضافية التي ستنشأ بعد هذا التشريع.” جيرمي ويلكس، يورونيوز:“هل الإصلاحات الحكومية ستذهب بعيدا بما فيه الكفاية؟ أم أنها على هامش نظام بحاجة لإصلاح جوهري؟ سأبحث عن رأي آخر.”

البروفسور كيرياكوس سوليوتس هو خبير في مجال السياسة الصحية يعتقد أن على اليونان أن توقف العمل بنظام المساهمات بالنسبة لصاحب العمل والموظفين.

كيرياكوس سوليوتس أستاذ في السياسة الصحية في جامعة بيلوبونيز:“نعلم أن نظامنا بحاجة إلى تغيير كبير لكن يبدو أننا نحاول يومياً التعامل مع واقع النظام. أعتقد أنه علينا أن ننتقل إلى نظام يقوم على الضرائب العامة، مثلاً، كالمملكة المتحدة أو الدول الاسكندنافية لأننا بهذه الطريقة نستطيع ان نتاكد من الحصول على تغطية شاملة “.

لنعد إلى المستشفى، رسالة من الذين بحاجة لرعاية صحية، مهما كان نظام التمويل، هناك حاجة إلى المزيد من الاستثمارات.

كريستوس ثاراميلاس ، رئيس الجمعية اليونانية لمرضى السكري:“ما يجب ان تفعل الحكومة في بلدنا هو أن تكون قادرة على دعم المستشفيات، ان تقدم الدعم المالي اللازم، فالأمر يتعلق بالمال دائماً، نقص الكادر الطبي والتمريضي المتخصص سيقود النظام برمته وخاصة المستشفيات في بلدنا إلى الأنهيار”.

وفقاً للتقديرات، تنفيذ الإصلاح المنهجي لنظام الرعاية الصحية اليونانية سيستغرق ما لا يقل عن خمس سنوات، وسيكلف 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

اختيار المحرر

المقال المقبل
ما رأيكم بالتواصل بين الاطباء ومرضاهم عبر الهاتف الذكي؟

smart care

ما رأيكم بالتواصل بين الاطباء ومرضاهم عبر الهاتف الذكي؟