عاجل

“التمويل الجماعي يزدهر في أوروبا.
ما هي أسرار نجاحه؟ وكيف تعمل منصات التمويل الجماعي؟

في هلسنكي، التقينا بصاحب مشروع عائلي تمكن من العمل على نمو مشروعه بفضل التمويل الجماعي. لاسو مايكيلا يعمل على تشغيل هذه المنصة، يقول:” التمويل الجماعي كان أكثر من 30 مليار يورو في العام الماضي. انه ينمو بنسبة تفوق 100٪ سنويا وسيتجاوز تمويل رأس المال الاستثماري هذا العام .”

مشروع عائلي يبدأ

لفهم أفضل لكيفية عمل هذه المنصة، سيرج رومبي توجه إلى فنلندا.

في الأرخبيل المستقل في آولاند في بحر البلطيق مشروع عائلي من المشاريع الصغيرة والمتوسطة لإنتاج عصير ليمون طبيعي 100٪ ، باستخدام المنتجات المحلية فقط.
في العام 2014، توني، مؤسس المشروع وسع الإنتاج والاستثمار من خلال التمويل الجماعي.

توني أسوما ، مؤسس مشروع، Amalias Limonadfabrik:” اخترنا التمويل الجماعي لقلة تكلفته وكفاءته وسرعته. وقبل كل شيء لأنه “ غير بيروقراطي “ لجذب رؤوس أموال جديدة للشركة.”

بفضل منصة لاسو، حصل توني على أكثر من ستة وثمانين ألف يورو كاسهم في التمويل الجماعي، اي ان الممولين استثمروا في شركته فاصبحوا من المساهمين فيها.

توني أسوما، يقول:“لدينا 163 مساهماً جديداً. انهم سفراء لنا أيضاً، يعززون منتجاتنا ويعيدون بيعها. بعضهم أصحاب مطاعم يبيعون هذه المنتجات في جميع أنحاء البلاد.”

بفضل الأموال التي حصل عليها، قريباً، توني سيتمكن من أتمتة جزء من انتاجه. ويخطط ابتداء من هذا العام، لزيادة مبيعاته من 90 ألف يورو إلى 200 ألف يورو.
دفعة جديدة لمشروعه تعد وسيلة لتعزيز الاقتصاد في المنطقة أيضا.

توني أسوما، يقول:” الأكثر أهمية بالنسبة لنا هو استخدام المواد الخام المحلية كالفواكه مثلاً، نُصدر 40٪ من المنتجات عبر شركات محلية فخلقنا الوظائف الجديدة للشباب هنا، ليتمكنوا من العمل في آولاند.”

سيرج رومبي-يورونيوز:“لاسو، بعد أن شاهدنا هذا المثال، ما أسباب سير هذا العمل؟”

لاسو مايكيلا: “كانت لديه فكرة جيدة وفريق جيد وإمكانات النمو في الأعمال والرغبة والاستعداد والموارد اللازمة لتسويق جيد.”

لمعرفة المزيد عن الأشكال المختلفة للتمويل الجماعي، وفوائده ولكن أيضا مخاطر النظام، هناك دليل أوروبي عملي ومجاني على الإنترنت.

سيرج رومبي-يوروينوز: “لاسو، هناك 600 منصة للتمويل الجماعي في أوروبا. منصتكم هي الأكبر في دول أوربا الشمالية. كيف نختار المنصة المثالية؟”

لاسو مايكيلا:“انها التجربة. يجب اختيار المشروع الذي كانت لديه الكثير من المعاملات سابقاً، ورؤية التراخيص لاختيار الشركة التي لديها التراخيص المناسبة والتحقق منها من قبل السلطات المحلية في بلدكم “. مزيد من المعلومات على الموقع الالكتروني لبيزنز بلانيت.

التمويل الجماعي

  • التمويل الجماعي مصدر تمويل تزداد أهميته. بامكان المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمبتكرة وأصحاب المشاريع الاجتماعية الاستفادة منه
  • في العام 2014 هذه السوق مثلت ثلاثة مليارات يورو تقريباً على مستوى الاتحاد الأوروبي. استفاد منه أكثر من 200 ألف مشروع باحجام مختلفة

مواقع مفيدة