عاجل

تقرأ الآن:

اجتماعات الربيع: ما هي التحديات والفرص التي يواجهها الاقتصاد العالمي؟


Insight

اجتماعات الربيع: ما هي التحديات والفرص التي يواجهها الاقتصاد العالمي؟

أجواء من القلق سيطرت على اجتماعات الربيع السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في العاصمة الامريكية واشنطن، حيث طغت لهجة التحذيرات على المسؤولين في خلال الاجتماعات.
وتمت المطالبة باتخاذ إجراءات فورية لتعزيز النمو والاستهلاك فإن العالم يواجه خطر التباطؤ الى حد انكماش محتمل.
آفاق الاقتصاد العالمي الجديدة توقعت تحسن طفيف نمو هذا العام من 3.1 إلى 3.2 في المئة.
كبير الاقتصاديين موريس اوبيستفيلد:“في العديد من البلدان النمو في الأجور معدوم كذلك عدم المساواة خلقت الإحساس بأن النمو الاقتصادي في المقام الأول هو لصالح النخب الاقتصادية”.
تشير التوقعات الى أن النمو في الاقتصاد الأمريكي لا يبعث على التفاؤل هذا على الرغم من التحسن الطفيف في الاقتصاد الأمريكي.
صندوق النقد الدولي قال انه يتوقع في العام زيادة في الصادرات الامريكية على الرغم من قوة الدولار.
وخفضت الولايات المتحدة توقعاتها للنمو الى 2.4 % اما في منطقة اليورو فتم تخفيض التوقعات الى 1.5 %.
وفيما يتعلق بأوروبا يتخوف صندوق النقد الدولي من أزمة اللاجئين المتفاقمة منذ الصيف الماضي، والان هناك العديد من الدول الأوروبية تعاني من متاعب اقتصادية بسب استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين كما في المانيا.
كما أحد المشاكل الهامة في أوروبا هي أزمة الدين اليوناني وصندوق النقد الدولي هو أحد المقرضين لليونان، وحاليا وجود خلاف مع الشركاء الأوروبيين.
مازالت الخلافات قائمة بين الدائنين أنفسهم قائمة، من شأن مراجعة الديون بين الدائنين الأوروبيين وصندوق النقد الدولي التي قد تفرج عن مساعدات بقيمة 5 مليارات يورو لليونان، حيث تحتاج أثينا لهذا المبلغ لتسديد مستحقات قروضها .
شتيفان غروب، يورونيوز:“للمزيد عن هذا الموضوع نحن الان، في صندوق النقد الدولي مع ديفيد ليبتون، النائب الأول لمدير إدارة الصندوق. شكرا لانضمامك إلينا
أين هو اقتصاد الولايات المتحدة مه نهاية فترة اوباما الرئاسية وما هي التحديات التي تواجه الإدارة القادمة؟ حيث اننا نسمع كثيرا عن ما يسمونه الحملة الانتخابية التي زورت الاقتصاد وأن الوضع أسوأ مما تشير اليه الارقام. ما هو تقييمكم؟
ديفيد ليبتون :“نحن نعتبر أن الاقتصاد الامريكي ينمو بشكل مريح، ويشهد نموا بنحو 2.4٪ ونتوقع ذلك مرة أخرى في نهاية عام 2016.
ونتوقع ان تتمكن الولايات المتحدة من تحقيق انتعاش قوي في المستقبل.
من يأتي بعد الرئيس أوباما، سيرث اقتصادا سليما، ولكنه قد يواجه العديد من التحديات على المدى الطويل، وفيما يخص حملة الانتخابات الرئاسية، هناك الكثير من الاستياء بين سكان الولايات المتحدة حيث أن الطبقة الوسطى لم تتحسن اوضاعها”.

شتيفان غروب يورنيوز:“أحد التحديات التي لا تواجه اقتصاد الولايات المتحدة هي أزمة اللجوء، لكن هذا الامرهو التحدي الأبرز بالنسبة لأوروبا، انها اختبار التحدي بالنسبة لسوق العمل، الإجراءات السياسية والنسيج الاجتماعي للمجتمعات الأوروبية أيضا،هل صندوق النقد الدولي راض عن الطريقة التي يتعامل بها الاتحاد الاوروبي مع هذه الأزمة من الناحية الاقتصادية؟ “ ديفيد ليبتون:“أعتقد أن تحركات ألمانيا في هذا المجال كانت هامة جدا، وهناك قضايا مهمة مثل مراقبة الحدود، وتقاسم الأعباء التي يجب تسويتها بالكامل.
من المهم جدا أن تستفاد البلدان الاستفادة القصوى من هذه التدفقات وهنا اقصد أن هذه التدفقات البشرية قد تساعد بعض البلدان في لتغلب على التركيبة السكانية الاقتصادية السلبية وانخفاض اليد العاملة، ولكن هذا الأمر لن ينجح الا في حال تم تأهيل وتدريب كل الذين قدموا بالطريقة المناسبة ومن ثم يباشروا العمل والانتاج.
لقد أجرينا دراسات تبين أن التعامل الصحيح مع الهجرة يمكن أن يعود بالنفع الكبير على أوروبا في المدى الطويل، وآمل أن يتحقق هذا الشيء في اوروبا.
شتيفان غروب،يورنيوز:“وأخيرا في اليونان، لاحظنا مؤخرا خلافا كبيرا بين صندوق النقد الدولي واليونان، ولكن أيضا هناك خلاف بين صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، يمكن أن يكون هناك حل من دون تخفيف عبىء الديون؟”
ديفيد ليبتون:“نود أن نساعد اليونان من أجل التغلب على مشاكلها وهذا الأمر يتطلب منها إجراء بعض التعديلات الاضافية في الميزانية، والتي لابد من القيام بها من خلال تبني بعض مزيد من الإصلاحات.
ونحن بحاجة لأن تتماشى التزامات اليونان لدائنيها جنبا الى جنب مع اهداف الميزانية.
وبمجرد تحديد هدف الميزانية، الذي يحدد مقدار القروض يمكنهم التسديد في كل عام .
والآن عقود الديون الحالية تتطلب مدفوعات فائدة ورأس مال أكبر مما حدد بأهداف الميزانية التي قررت في اتفاقات أغسطس. الماضي.
ما أقصده أن أوروبا لديها مجموعة واحدة من الاتفاقيات، يتضمن اتفاق سياسي مع اليونان للوصول الى موقف معين الميزانية، ولديها اتفاقات قانونية تُطالب فيها اليونان بدفع أكثر مما هو مطلوب في الاتفاق الاقتصادي، وهذا الامر لا بد من اعادة النظر فيه”.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

Insight

مقابلة خاصة بيورونيوز مع جو شرشر من الاتحاد الصحفي البريطاني