عاجل

تقرأ الآن:

إيران تطلب تدخل وساطة الإتحاد الأوروبي لرفع حظر تعاملاتها مع البنوك الأمريكية والعالمية


إيران

إيران تطلب تدخل وساطة الإتحاد الأوروبي لرفع حظر تعاملاتها مع البنوك الأمريكية والعالمية

قصد تجاوز العراقيل التي يواجهها تطبيق الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الذي وُقع في تموز/يوليو من العام الماضي بين إيران والقوى الكبرى، طالبت طهران الاتحاد الأوروبي بالضغط على واشنطن للسماح لها بدخول النظام المالي العالمي في أحدث مسعى لضمان تأييد أوروبا للحصول على تنازلات مالية أمريكية .
ورحبت إيران أثناء زيارة الوفد الأوروبي الذي تقوده مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني لطهران بدعم الاتحاد لسعي بلاده للانضمام لمنظمة التجارة العالمية مشيرا إلى صفحة جديدة في العلاقات مع أوروبا.

وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف:
“طلبنا من الولايات المتحدة وضغطنا عليها وسيقوم الاتحاد الأوروبي بنفس الشيء، على الولايات المتحدة أيضا أن تسمح للبنوك غير الأمريكية بالعمل مع إيران”.

مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني:
“نبذل كل ما في وسعنا لطمأنة النظام المالي والمصرفي الأوروبي من خلال توفير جميع المعلومات عن الوضع الجديد. ومن الواضح أننا وصلنا إلى وضع في أوروبا حيث لا يمكننا إجبار أي جهة على فعل أي شيء” .

وبالرغم من توقيع اتفاق النووي بقيت بعض العقوبات الأمريكية سارية المفعول بسب اتهام واشنطن لطهران بدعم الإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان كما يقول مراسل يورونيوز من طهران جواد منتظري .

“إيران وأوروبا بصدد بدء فصل جديد من العلاقات الاقتصادية بعد اتفاق النووي، في الوقت الذي تستمر فيه الولايات المتحدة في فرض عقوبات اقتصادية ومالية على إيران من خلال حظر تعامل البنوك العالمية مع طهران ومنع استعمال الدولار في تبادلاتها التجارية العالمية.”

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

بابا الفاتيكان يعود إلى روما مصطحبا معه اثني عشر لاجئا سوريا مسلما