عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

معرضٌ لأحدث المنازل الصديقة للبيئة في أمستردام


هاي تيك

معرضٌ لأحدث المنازل الصديقة للبيئة في أمستردام

فاب سيتي، يفتح أبوابه أمام الجمهور لزيارة معرض المعيشة المستدامة في جزيرة جاوة في أمستردام. يقدم المعرض 50 نموذجاً أولياً صممها قرابة 400 طالبٍ ومهنيٍ وفنان بهدف توفير حلول مستدامة للمناطق السكنية. من هذه النماذج مثلاً منزلٌ يدعى بورتا بالاس. صممته مجموعةٌ وونبايونيرز الهولندية من مواد صديقة للبيئة. وهو منزلٌ صغير متنقل، مساحته 18 متراً مربعاً. فيه مطبخ وحمام وسريرٌ مزدوج وغرفة معيشة. جيلت غلاس، مدير المشروع، هو صاحب هذه الفكرة حيث أراد بناء منزل بميزانية محدودة للغاية، ويكون قريباً من الطبيعة. حيث قال: “الناس مذهولون حقاً من المساحة الواسعة التي يحويها هذا البيت الصغير. وأيضاً من استخدامنا الوفير للزجاج، مما يجعل المنزل مفتوحاً، ومتفاعلاً مع البيئة”.
أما ويكلهاوس، فهو تصميمٌ مركبٌ من وحداتٍ من الورق المقوى المضغوط. تتألف كلُ وحدةٍ من 24 طبقة مضغوطة، بعرضِ 120 سم وارتفاع 400 سم. عند بناء هذا المنزل، يتم تغطية هذه الوحدات بهياكل خشبية لحماية نسيجها من تأثير العوامل الجوية وأشعة الشمس فوق البنفسجية. ثمن الوحدة الواحدة حوالى 3500 يورو. ومع ذلك، بإضافة مطبخ مجهز مسبقاً، ومرحاض وحمام إلى الغرف الأساسية يصل سعر المنزل في نهاية الأمر إلى حوالي 70 ألفَ يورو. ويقول أويب شيلينغ مهندسٌ في مصنع فيكشن: “إنهٌ حقاً المنزل الذي أرغب بالعيش فيه، والآن إذا أردت إضافة مطبخٍ أو مرحاض ماذا أفعل؟. لقد حضرنا هذا العنصر الذي فيه كل شيء، لذلك يمكنني أن أضع المطبخ هنا وأزيح هذه القطعة قليلاً، وأضع قطعةً أخرى هنا وهكذا يمكننا بناء هذا البيت بغضون أسبوع “.
وللتقرب من البيئة أكثر، ماذا عن تزويد هذه المنازل المستدامة بتجهيزاتٍ مستدامةٍ بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد؟ هذا ما تروج له الشركة الهولندية MX3D في المعرض. فهي تقوم بطباعة مجسمات وأجسام متينة جداً يمكن الاستفادة منها في مجال البناء أيضاً، وذلك باستخدم روبوت مزود بآلة لحام يتم التحكم بها ببرنامج سوفت وير. تخطط الشركة هذا العام لطباعة جسر للمشاة فوق الماء وسط أمستردام. ويقول جيس فان دير فيلدين من شركة MX3D : “طابعات ثلاثية الأبعاد يمكنها أن تعمل في بناء بهذا الحجم وقياسات أخرى مفتوحة. لذا بناء الجسر هو حقاً قفزة نوعية لما نعمل عليه الآن مع التقنيات الحالية، وهذا إبداع حقيقي”.
فاب سيتي، يفتح أبوابه للزوار من 18 من أبريل/ نيسان الحالي وحتى 26 من يونيو/حزيران.

اختيار المحرر

المقال المقبل
دمية لمحاكاة عملية الولادة في كل حالاتها

هاي تيك

دمية لمحاكاة عملية الولادة في كل حالاتها