عاجل

تقرأ الآن:

مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي ينتخب راؤول كاسترو أمينا عام لـ: 5 سنوات


كوبا

مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي ينتخب راؤول كاسترو أمينا عام لـ: 5 سنوات

المؤتمر السابع للحزب الشيوعي الكوبي الحاكم يُختتم بإعادة انتخاب راؤول كاسترو، الرئيس الحالي للبلاد، أمينا عاما للحزب ورئيسا للمكتب السياسي لخمس سنوات أخرى، مما يعني بقاءه رئيسا لكوبا. وهو المنصب الذي يشغله منذ العام ألفين وأحد عشر خلفا لشقيقه فيدال كاسترو.

فيدال ذو التسعة والثمانين عاما الذي يعاني من تعقيدات صحية حضر المؤتمر وعبَّر عن امتنانه لصمود كوبا الشيوعية في وجه كل الصعوبات التي فُرضت عليها طيلة عقود. وقال في كلمة أمام المؤتمر:

“قد تكون هذه الفرصةُ الأخيرةَ التي أتحدث فيها إليكم في هذه القاعة. لقد صوتُّ لكل المرشحين الذين اقترحَهم الكونغرس وأنا شَكور للدعوة التي وُجهتْ إليَّ وأتشرف بكم جميعا أنتم الحاضرين هنا. أهنِّأ كلاًّ منكم، لكنني أبتدأ بالرفيق راؤول كاسترو على جهوده الحثيثة”.

بهذه المناسبة، أعلن رئيس البلاد راؤول كاسترو أنه سيمضي قُدُما في تطبيق الإصلاحات في بلاده دون التخلي عن الخيار الإيديولوجي الشيوعي الذي تقوم عليه الدولة الكوبية منذ انتصار الثورة ضد نظام باتيستا في عام ألف وتسعمائة وتسعة وخمسين. وقد باشر راؤول كاسترو، الذي تعاني بلاده من مشاكل اقتصادية كبيرة ومعقَّدة، الإصلاحات منذ بضعة أعوام، ومن نتائجها إعادة العلاقات مع واشنطن وتبادل السفارات وتعزيز التعاون بين البلدين والانفتاح النسبي على المعارَضة والقبول بالسماح بالمزيد من الحريات في حياة المواطنين الكوبيين.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

مصر: شرطي يقتل مواطناً ويجرح اثنين من أجل كأس من الشاي