عاجل

تقرأ الآن:

رئيس الوفد المفاوض للنظام السوري بشار الجعفري: "حكومات أوروبية سَهَّلت انطلاق هؤلاء الإرهابيين إلى سوريا والعراق".


سويسرا

رئيس الوفد المفاوض للنظام السوري بشار الجعفري: "حكومات أوروبية سَهَّلت انطلاق هؤلاء الإرهابيين إلى سوريا والعراق".

في المرحلة الثالثة بالمفاوضات السورية-السورية في جنيف، برعاية الأمم المتحدة ومبعوثها “ستافان دي ميستورا” والفشل في عدم التوصل إلى أي إتفاق بين الطرفين، التقت موفدة يورونيوز برئيس الوفد المفاوض للنظام السوري بشار الجعفري.

فايزة قارح يورونيوز: “نظمتم مؤخرا انتخابات تشريعية، انتخابات تعتبرها المعارضة “غير شرعية“؟

بشار الجعفري: “المعارضة هي نفسها غير شرعية، كل من يدعي بأن الانتخابات غير شرعية هي معارضة غير شرعية. بالطبع هذا الحديث صدر من شريحة من المعارضة وليس كل المعارضات. فعندما نتعامل مع المعرضة السعودية مثلا فبطبيعة الحال هم يريدون تدمير الدولة السورية، هم لا يريدون حلا سياسيا للأزمة السورية وبالتالي هم يصعدون الأمر، فلقد شاهدنا اليوم مثلا قرارهم بتعليق المحادثات والانسحاب. هم مثل الأطفال يجب إعطائهم الحلوى حتى يتفاعلون مع الأمر ومع الجو السياسي القائم.”

فايزة قارح يورونيوز: “يقول الكثيرون بأن سوريا لم تعد سيدة قرارها لأن هناك تدخل للروس، لحزب الله وإيران؟”

بشار الجعفري: “أي قوة، أي حكومة، أي سلطة، أي دولة تساعدنا على محاربة الإرهاب بشكل موضوعي ونزيه وبالتنسيق مع الجيش السوري والحكومة السورية هو أمر مرحب به. الحلفاء الإيرانيون والروس وقوات حزب الله كلها جهات تحارب الإرهاب في الأراضي السورية ولكن بالتنسيق مع الجيش السوري وبناء على طلب الحكومة السورية.”

فايزة قارح يورونيوز: “ما هو الدور المنوط بأوروبا لحل الأزمة في سوريا؟”

بشار الجعفري: “هناك ظاهرة جديدة تسمى الإرهاب الأوروبي ، فقد كانوا يدعون سابقا أن الإرهاب هو إرهاب عربي وإسلامي، اليوم نحن ضحية إرهاب أوروبي. ارهاب ولد في بروكسل، باريس، لندن، ايطاليا، ألمانيا وأسبانيا.”

فايزة قارح يورونيوز: “هل تعتبرون أن أوروبا تدعم الإرهاب؟”

بشار الجعفري: “ نعم قولا واحدا، هناك حكومات أوروبية سهلت إنطلاق هؤلاء الإرهابيين إلى سوريا والعراق”.

فايزة قارح يورونيوز: “كيف؟”

بشار الجعفري: “لا يمكنك أن تقنعيني أن إرهابيا يغادر باريس وبروكسل ولندن وبوسطن وأستراليا ويأتي إلى سوريا بكل بساطة، بدون إذن دخول “فيزا” ولا باسبور، بدون تسهيل لدخوله عبر الحدود الأردنية- السورية والتركية-السورية. هناك جهات وصائية استخبارية تشرف على هذه العملية.”

فايزة قارح يورونيوز: “برأيكم ما هي الحكومات الأوروبية التي تدعم الإرهاب؟

بشار الجعفري: “ كل إرهابي جاء من أوروبا، حكومته هي المسئولة عنه، سواء كان فرنسيا، بلجيكيا، إسبانيا، وإيطاليا. عندما يصرح رئيس الوزراء البريطاني، أو رئيس الوزراء الفرنسي، أو رئيس الوزراء الأسترالي ويهددون بسحب الجنسية من كل إرهابي يعود إلى أوروبا، ماذا تعني هذه التصريحات؟ تعني أن هذه الحكومات تشجع الإرهاب على أن يبقى في حدود سوريا لا أن يعود إلى أوروبا. إذا أرادوا حقا إيقاف الإرهاب الأوروبي الذي يضرب سوريا والعراق لمنعوا خروج الإرهابيين من باريس وبروكسل ولندن قبل أن يمنعوهم من العودة إلى دولهم.”

فايزة قارح يورونيوز: “إسرائيل عقدت اجتماعا فوق أراضي الجولان في خطوة غير مسبوقة، لماذا إسرائيل ولماذا في هذا الوقت بالذات؟”

بشار الجعفري: “نحن مدعومون في مسألة انتماء الجولان إلى وطننا بقرار لمجلس الأمن رقمه 497 صادر في العام 1981.قرار بالإجماع، “بالإجماع” تعني هنا موافقة أمريكا وفرنسا وبريطانيا. هذا قرارهام جدا لرفضه المطلق من المجتمع الدولي والشرعية الدولية احتلال إسرائيل للجولان وضمها للجولان و يعتبر قرار إسرائيل بفرض قوانينها على الجولان السوري المحتل لاغيا وباطلا ولا أثر قانوني له.”

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

راؤول كاسترو يترأس الحزب الشيوعي الكوبي لفترة جديدة