عاجل

تقرأ الآن:

القاهرة ترقص على إيقاع الموسيقى المعاصرة في مهرجانها الدولي


المجلة

القاهرة ترقص على إيقاع الموسيقى المعاصرة في مهرجانها الدولي

In partnership with

الرقص المعاصر والمسرح والموسيقى والسينما تلون مهرجان القاهرة للفنون، هو أكبر مهرجانٍ دولي للفنون كافةً في مصر. يُنظَّم المهرجان على مدار ثلاثة أسابيع كل ربيع في أرجاء العاصمة المصرية. ومن أبرز العروض الراقصة، أداءٌ للفنانة نغم صلاح والذي قامت بتصميمه شيماء شكري. وتحدثنا نغم: “إن رقصتي تمثل دائرة لا نهاية لها … تماماً مثل حياتي التي تبدو متكررة، وكلما أحاول الخروج من هذه الدائرة، أقع أرضاً، ثم أنهض من جديد وأعيد الكرة مرةً أخرى… نعم هذه هي الحياة.”

وحول فكرة هذه القطعة الفنية تقول مصممة الرقص، شيماء شكري: “نحن نحاول أن نعبِّر عن أن الإنسان متعدد الميزات، وله وجوه كثيرة، وأعماق كثيرة، بغض النظر عما يظهره شكله، أكان رجلاً أم امرأة، أبيضَ أو أسودَ. اعتمدت مفهوم الدائرة للتعبير أيضاً عن الدوائر في حياة الإنسان، فلكل واحدٍ منّا دائرة معارف قريبة ودائرةً أخرى أوسع، كما أن البعض يرى جزءاً مني والبعض الآخر يرى جزءاً آخراً مني”.

وبالتأكيد فقرة الأغاني الشعبية المصرية كانت الفقرة الأكثر تميزاً في المهرجان. أما أروع العروض الشعبية كانت من نصيب فرقة “ستوديو ستيلا“، وهي واحدة من أحدث الفرق على الساحة الفنية وتميزت بقدرتها على دمج هذا النمط الموسيقية بالتأثيرات الصوتية الحديثة، الأمر الذي انعكس إيجابياً على تفاعل الجمهور.
وحدثنا أحمد العطار، منظم المهرجان، قائلاً: “كل عام، ندعو فنانين مختلفين للمشاركة بعروض مختلفة، وهذا يعتمد على ما يُقدَّم في جميع أنحاء العالم. هدفنا هو استكشاف أماكن جديدة دائماً، وفنانين جدداً، وهلم جرا”.

وعلى الرغم من عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي في البلاد، عملَ هذا المهرجان على تقديم كل ماهو معاصر وإيصال رغبة الكثيرين في المجتمع المصري بتحدي الأدوار التقليدية وضمان حرية التعبير.

اختيار المحرر

المقال المقبل

المجلة

ترف وإثارة وحماس في مهرجان الخليج للسيارات