عاجل

تقرأ الآن:

من أين جاءت الشعلة الأولمبية؟


العالم

من أين جاءت الشعلة الأولمبية؟

1. ماذا تمثل الشعلة الأولمبية?

الشعلة الأولمبية، إلى جانب الحلقات الخمس هما الرمزان الأكثر تميزا للألعاب الأولمبية، فهما يمثلان القيم الإيجابية التي ربطها الإنسان مع النار.هي أيضا تعبر عن وجود صلة بين الألعاب القديمة والحديثة وتشدد على العلاقة العميقة بين هذين الحدثين.
ووفقا للأسطورة القديمة من بروميثيوس الذي سرق السلطة لاطلاق النار من زيوس، النار هي رمز للحياة والعقلانية والحرية وكذلك الإبتكار، فيما يرمز اللهب الأبدي الذي يستخدم في الحرق على مذبح بريتانيون في القديمة الأولمبيا القديمةخلال فترة الإحتفا بالألعاب الأولمب ية القديمة. إنه المكان التي يتم فيه إشعال شعلة دورة الألعاب الأولمبية الحديثة.

2هل كان لدورة الألعاب الأولمبية الحديثة دائما شعلة.?

الشعلة الأولمبية لم تكن موجودة أثناء أول ألعاب اولمبية حديثة في 1896 في أثينا، و لم يتم إقحام الشعلة الأولمبية لأول مرة إلا في ألعاب أمستردام في1928،و لم يتم إشعالها في أولمبيا بل قامو بإشعالها فقط في أمستردام.
الحفل الحالي في أولمبيا لإشعال الشعلة الأولمبية وتتابع الشعلة الاولمبية التي تليها حدث لأول مرة في 1936 بمناسبة الألعاب التي إحتضنتها برلين
الكثير من المؤرخين يعتقدون ان هيتلرهو من أقحم التتابع كحيلة دعائية للترويج للألعاب، لأنه في الألعاب القديمة لم يكن هناك تتابع للشعلة الأولمبية، لا في أثينا ولا في غيرها من مدن اليونان القديمة، سباقات التتابع كانت موجودة لتكريم آلهة معينة ، بما ذلك بروميثيوس.

h3>3. ما هي طقوس إضاءة الشعلة الأولمبية?

طقوس إضاءة الشعلة يبدأ من مذبح هيرا، أمام معبد الإلهة في هيرايون، مقابل معبد زيوس، في الموقع الأثري في أولمبيا.
يبدأ الحفل في موكب من الكاهنات تحت إشراف الكاهنة العليا، يرتدون ملابس على الطريقة القديمة، بعد ذلك الكاهنات تحيط المذبح والكاهنة العليا تدعو إله الشمس أبولو لإضاءة الشعلة باستخدام مرآة مقعرة لتركيز أشعة الشمس.بعد ذلك تقوم الكاهنة العليا الكاهنة العليا بترديد الصلاة إلى أبولو وزيوس.
و عند إشعال الشعلة الكاهنة العليا تتضع الشعلة في وعاء صغير يحتوي على رؤوس من السيراميك و تقمن بالتتابع في ملعب باناثينايكو مع الكاهنات في موكب يمر من شجرة الزيتون حيث يتوقفن أمام أومفيثياليس بيس الصبي الذي والديه على قيد الحياة الذي يقوم بقطع غصن زيتون كرمز للسلام والذي يكون جائزة الفائز.و عند وصول الموكب إلى الملعب الكاهنة العليا تضيئشعلة أول عداء يبدأ تتابع الشعلة.

4. ماذا لو لم يكن هناك أشعة الشمس لتضيء الشعلة؟

كإجراء وقائ ي، في يوم مشمس يتم القيام ببروفة قبل الحفل الرسمي، يتم إشعال اللهب وفقا للطريقة التقليدية.هذه الشعلة يتم الإحتفاض بها كإحتياط في الاحتياط.في حال عدم وجود الشمس يوم الإحتفال الرسمي، و بالتالي يمكن إضاءة الشعلة من هذه الشعلة، التي تم الإحتفاظ بها في مصباح الأمان. للإشارة آخر مرة لم تشرق الشمس فيها و قامو بإشعال الشعلة من مصباح الأمان كان دورة الألعاب الأولمبية في سيدني في 2000، وكان هذا أيضا هو الحال بالنسبة لدورة الألعاب الأولمبية 1956 في ملبورن.
وفي عام 2008، تم تغيير الجدول الزمني في اللحظة الأخيرة جدا لأنه كان يتوقع يتوقع عواصف في أولمبيا ا لقديمةلكن لحسن الحظ سوء الأحوال الجوية جاء بضع دقائق فقط بعدإضاءة شعلة الالعاب الأولمبية في بيكين.

5. من هي الكاهنة العليا ؟ و كيف يتم توظيفها ?

اختيار الكاهنات والكاهنة العليا مسؤولية اللجنة الأولمبية اليونانية لمتابعة الشعلة .يتم اختيارهم من المجتمع المسرحي في اليونان، ويجب أن تكن ناعمات ولهن تأثير . أول كاهنة عليا في عام 1936 كانت الراقصة ومعلمة الرقص كولا براتسيس التي كانت رائدة في الرقص آنذاك.يتم تحديد الكاهنات العليا عند الإنتهاء من إضاءة شعلة الألعاب الالمبية الشتوية. الكاهنة العليا في الألعاب الألمبية في لندن في 2012 والألعاب الشتوية في سوتشي في 2014 كانت الممثلة إنو مينيغاكي. الكاهنة الجديدة التي تم اختيارها بالإجماع من طرف اللجنة الأولمبية والتي ستتابع الشعلة هي الممثلة اليونانية كاترينا ليهوز الكاهنة العليا و الكاهنات و مصمم الرقصات و الملحن لا يتقاضون أجورا بل يقومون بعمل تطوعي ، هذا ما قاله رئيس لجنة متابعة الشعلة لووانيس كاراس.

6?ماذا يحدث في حال إنطفاء الشعلة

عند إضاءة الشعلة تبقى مشتعلة خلال فترة الألعاب الأولمبية حتى اليوم الختامي للألعاب، و عند إطفائها تصبح الألعاب مجرد ذكرى وتدخل التاريخ. و ليس من المستبعد أن تنطفأ الشعلة أثناء التتابع أو تنطفأ في المرجل أثناء الأولمبياد، لذلك يتم نقل العديد من النسخ أثناء التتابع يتم الإحتفاظ بها في أماكن إحتياطية ، في حال إنطفاء الشعلة يتم إستخدام إحدى النسخ من مكان الإحتياط. لعل أهم شعلة إنطفات كانت أثناء أولمبياد موريال في 1976 بعدما تسببت العواصف في إطفاءها وقام أحد العاملين بإشعالها بولاعة سجارته، بعد ذلك قام المسؤؤلون بإشعالها عن طريق شعلة إحتياطية.

المقال المقبل

العالم

تشرنوبيل وفوكوشيما: كارثتان متشابهتان ولكن مختلفتان في تفاصيلهما