عاجل

تقرأ الآن:

بشار الجعفري ليورونيوز:" المنسحبون من محادثات جنيف هواة في السياسة ويخضعون لأجندات خارجية "


العالم

بشار الجعفري ليورونيوز:" المنسحبون من محادثات جنيف هواة في السياسة ويخضعون لأجندات خارجية "

تتواصل الجولة الراهنة من المحادثات الصعبة حول سوريا في جنيف، رغم انسحاب وفد الهيئة العليا للمفاوضات، أبرز مكونات المعارضة.

موفدة يورونيوز إلى جنيف فايزة قارح التقت برئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري، الذي تحدث لها في هذا الحوار عن محادثات جنيف وعن ما تشهده سوريا. بشار الجعفري تطرق أيضا إلى دور كل من روسيا وإيران في سوريا وعن الدور المنوط بأوروبا لحل الأزمة السورية .

فايزة قارح ، يورونيوز :

السيد بشار الجعفري، رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض هنا في جنيف مرحبا بكم على قناة يورونيوز

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري :

“ مرحبا “

يورونيوز:

اجتمعتم بالمبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، و قدمتم له تعديلات على الوثيقة التي قدمها لكم من قبل، هل لك أن تطلعنا على هذه التعديلات ؟

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري :

“ نعم قدمنا للسيد دي ميستورا تعديلاتنا على الوثيقة التي تتضمن 12 نقطة والتي سلمنا إياها في اليوم الأخير من الجولة السابقة، نحن درسناها في دمشق على مستوى الحكومة ونقلنا إليه ردنا الرسمي على ورقته. ناقشنا معه أن لا يكون الحوار مع فريق دون آخر، يعني أن لا يكون الحوار مع وفد الجمهورية العربية السورية ووفد السعودية مثلا، بل أن يتوسع هذا الأمر ويشمل جميع المجموعات المعارضة المشاركة في حوار جنيف. ناقشنا أيضا مسائل تتعلق بجدول الأعمال وكيف يمكن أن ننتقل من معالجة الأجزاء الجوهرية من هذا الجدول الذي لم يتم وضعه حتى الآن. يعني نحن ننتقل من فقرة إلى أخرى بطريقة غير مدروسة بما فيه الكفاية. لقد ناقشنا شيئا من موضوع الحكم بشكل سطحي وطفيف وكذلك ناقشنا مسألة الحكومة الموسعة وتوقفنا عند هذا الحد “.

يورونيوز:

المعارضة تقرر إرجاء مشاركتها في مفاوضات جنيف ، كيف ترون هذا ؟

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري :

“ خلال جولات الحوار الثلاث في جنيف، في كل مرة لم يكن قد مضى على وجودنا أكثر من يومين، كانت تصدر مثل هذه التصريحات بنيتهم في الانسحاب وتعليق المحادثات الخ…. هؤلاء ناس هواة في السياسة، يتعاملون مع منطق السياسة بمنطق الهاوي وليس بمنطق المسؤول ويتبعون أجندات خارجية. فأن يقرر هذا الفصيل أو ذاك تعليق مشاركتهم في محادثات جنيف فهذا الأمر لا يلغي على الاطلاق من أهمية ما نقوم به مع المجموعات الأخرى. ما أعلنه فصيل السعودية داخل المعارضة أو ما يسمى بمجموعة الرياض يؤكد ما كنا قد دأبنا على نقله إلى الرأي العام العالمي من وجود إرادة سعودية تركية اسرائيلية بإفشال الحوار السوري السوري في جنيف “.

يورونيوز:

المعارضة تتهمكم بمسؤولية انهيار الهدنة في سوريا ؟

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري :

“ قرار مجلس الأمن 2254 سمح للحكومة السورية وحلفائها بالاستمرار في مكافحة الإرهاب وهناك من يساعدنا في ذلك. الأمريكيون يدعون مساعدتنا في مكافحة داعش وجبهة النصرة، بينما يقوم الروس حلفاؤنا بمساعدتنا في ذلك. ادعاء فصيل السعودية بأن الجيش السوري ينقض الهدنة هو ادعاء باطل. كبير مفاوضي وفد السعودية هو نفسه يمثل جيش الإسلام ، لذلك نحن نتحاور مع إرهابيين وبالتالي
عندما نستمر في محاربة الإرهاب هذا يصيبهم في مقتل “.

يورونيوز:

وماذا عن السوريين الذين يعيشون في المناطق المحاصرة داخل سوريا وهناك صعوبة في ايصال المساعدات الإنسانية إليهم ؟

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري :

“ دور الحكومة السورية أساسي وفاعل في ايصال المساعدات إلى هذه المناطق، لكن لا نستطيع القيام بذلك لوحدنا ، هناك اتفاق بيننا وبين وكالة الأوتش التابعة للأمم المتحدة يدعى اتفاق خطة الاستجابة الإنسانية، يتم تمديده كل ستة أشهر، هذه الخطة تسمح بايصال المساعدات إلى كل المناطق في سوريا، ومايثار عن هذه المنطقة أو تلك سببه حصار الإرهاب لهذه المناطق . مثلا هناك ارهاب من الداخل يمنع الدولة من الوصول الى هذه المناطق المحاصرة كما هو الحال في داريا ومضايا والزبداني وهناك حصار مفروض من الخارج من قبل الإرهابيين كما يجري في كفاريا والفوعة نبل والزهراء. نحن حتى اللحظة ورغم مساعدات الأمم المتحدة لم نتمكن من ايصال المساعدات إلى كفريا والفوعة مثلا ويتم اسقاط المساعدات جوا، لماذا؟ لأن البلدتين محاصرتين من الخارج من قبل أحرار الشام التابعين للمخابرات التركية وجيش الإسلام التابعين للمخابرات السعودية “.

يورونيوز:

تتهمون بعض الدول العربية وتركيا بدعم الإرهاب في سوريا ؟

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري :

“ مانسوقه ليس اتهامات نحن قدمنا قرائن واثباتات وبراهين على أن هؤلاء إرهابيون و على أن دولا خارجية ترعى هذا الإرهاب، وهنا نحن لا نتحدث عن كل المعارضات بل نتحدث عن شرائح معينة في المعارضة السورية يتم التلاعب بها خارجيا من قبل أجندات خارجية على غرار وفد السعودية الذي يتم التلاعب به تركيا وسعوديا “.

يورونيوز:

اسرائيل عقدت اجتماعا فوق أراضي الجولان ، لماذا إسرائيل ولماذا هذا الوقت بالذات ؟

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري :

“ لأن اسرائيل منذ بداية الأزمة السورية تتعامل مع جبهة النصرة وداعش في منطقة بالجولان ، هناك عناصر الارهاب التي انتشرت في الجولان قامت بطرد قوات الأمم المتحدة العاملة هناك وخطفت 50 عنصرا من الوحدة الفليبينية و30 عنصرا من الوحدة الفيجية. تم نقل الفليبينيين إلى الأردن وتم استضافتهم من قبل المخابرات الأردنية ليتم اعادتهم بعد ذلك الى منطقة الفصل في الجولان . لذلك التعاون الأردني الإسرائيلي مع داعش معروف من زمان ومن أول الأزمة السورية. نحن مدعومون في مسألة انتماء الجولان إلى وطننا بقرار لمجلس الأمن رقمه 497 صادر في العام 1981.قرار بالإجماع، “بالإجماع” تعني هنا موافقة أمريكا وفرنسا وبريطانيا. هذا قرارهام جدا لرفضه المطلق من المجتمع الدولي والشرعية الدولية احتلال إسرائيل للجولان وضمها للجولان و يعتبر قرار إسرائيل بفرض قوانينها على الجولان السوري المحتل لاغيا وباطلا ولا أثر قانوني له.”

يورونيوز:

وماذا عن التعزيزات العسكرية الإيرانية التي دخلت إلى سوريا مؤخرا وعن دعم إيران لكم ؟

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري :

“ في سوريا لايوجد قوات عسكرية إيرانية مسلحة، يوجد خبراء إيرانيون ، هناك فرق والادعاء بوجود قوات عسكرية ايرانية مسلحة هو للصيد في الماء العكر واظهار الجيش السوري في موقف العاجز عن محاربة الإرهاب ، وهذا كلام خاطىء لأن الجيش السوري حرر تدمر مثلا “.

يورونيوز: لكن هناك من يقول أن سوريا لم تعد سيدة قرارها لأن هناك تدخل للروس، لحزب الله وإيران؟

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري :

أي قوة، أي حكومة، أي سلطة، أي دولة تساعدنا على محاربة الإرهاب بشكل موضوعي ونزيه وبالتنسيق مع الجيش السوري والحكومة السورية هو أمر مرحب به. الحلفاء الإيرانيون والروس وقوات حزب الله كلها جهات تحارب الإرهاب في الأراضي السورية ولكن بالتنسيق مع الجيش السوري وبناء على طلب الحكومة السورية . أما أن يأتي الآخرون ويدعون أنهم يريدون محاربة داعش فوق الأراضي السورية بدون التنسيق مع الحكومة السورية والجيش السوري، فمآل ذلك الفشل لأنهم لن ينجحوا في ذلك “.

يورونيوز:

ما هو الدور المنوط بأوروبا لحل الأزمة في سوريا ؟

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري:

“ هناك ظاهرة جديدة تسمى الإرهاب الأوروبي ، فقد كانوا يدعون سابقا أن الإرهاب هو إرهاب عربي وإسلامي، اليوم نحن ضحية إرهاب أوروبي. ارهاب ولد في بروكسل، باريس، لندن، ايطاليا، ألمانيا وأسبانيا . إرهاب أوروبي وليس ارهابا عربيا إسلاميا. أوروبا لم تعد تصدر إلينا التكنولوجيا والمساعدات بل اصبحت تصدر لنا الإرهاب. هناك حكومات أوروبية سهلت إنطلاق هؤلاء الإرهابيين إلى سوريا والعراق. لا يمكنك أن تقنعيني أن إرهابيا يغادر باريس وبروكسل ولندن وبوسطن وأستراليا ويأتي إلى سوريا بكل بساطة، بدون إذن دخول “فيزا” ولا باسبور، بدون تسهيل لدخوله عبر الحدود الأردنية- السورية والتركية-السورية. هناك جهات وصائية استخبارية تشرف على هذه العملية. “

يورونيوز:

السيد بشار الجعفري ، رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف شكرا جزيلا لكم على هذا الحوار .

رئيس وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف، بشار الجعفري:

شكرا لكم .

المقال المقبل

العالم

ناجون يتحدثون بعد ثلاثين سنة من كارثة تشرنوبل