عاجل

تقدم اليمين المتطرف في النمسا يلقي بظلاله على الوضع السياسي في أوربا

الأصوات تتعالى في النمسا عقب الفوز العريض الذي حققه حزب الحرية اليميني المتطرف في الدور الأول للرئاسيات. بيرغيت ايديرر، إحدى الشخصيات البارزة في

تقرأ الآن:

تقدم اليمين المتطرف في النمسا يلقي بظلاله على الوضع السياسي في أوربا

حجم النص Aa Aa

الأصوات تتعالى في النمسا عقب الفوز العريض الذي حققه حزب الحرية اليميني المتطرف في الدور الأول للرئاسيات. بيرغيت ايديرر، إحدى الشخصيات البارزة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي طالبت المستشار النمساوي الاشتراكي وارنر فايمن بالاستقالة، في وقت تحاول فيه الحكومة الائتلافية المكونة من الاشتراكيين الديمقراطيين والمحافظين والوسط اليميني الخروج من “صدمة” نتائج هذه الانتخابات التاريخية، قبل عامين من التشريعيات المقبلة. إعلان زعيم حزب الحرية نوربرت هوفر مباشرة عقب ظهور النتائج دخول البلاد مرحلة جديدة أثار مخاوف الطبقة السياسية من اليسار ويمين الوسط التي تهيمن على الحكم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

مرشح الخضر الكسندر فان در بيلين، الذي سيخوض للمرة الأولى الدورة الثانية من الانتخابات بعد تحصله على 20.4 بالمائة من الأصوات على حساب المرشحة المستقلة ايرمغارد غريس التي سجلت 18.8 في المائة، أما المرشحان الاشتراكي الديمقراطي رودولف هاندسفورتر والمحافظ اندرياس كول فقد تأكد خروجهما من السباق الرئاسي بعد النتائج الهزيلة التي حصلا عليها.

الفوز التاريخي لحزب الحرية النمساوي أثار ارتياحا كبيرا لدى أحزاب اليمين المتطرف في أوربا، زعيمة الجبهة الوطنية في فرنسا مارين لوبان غردت على تويتر “ أهنئ حزب الحرية على هذه النتائج المدهشة في النمسا”.

النائبة في البرلمان الفرنسي عن الجبهة الوطنية ماريون ماريشال لوبان هي الآخرى كتبت”: حزب الحرية بزعامة نوربر هوفر في الدور الثاني من انتخابات الرئاسة في النمسا بـ 36 في المائة من الأصوات… أمل رائع”.

ومن هولندا غرد زعيم حزب الشعب للحرية والديمقراطية غيرت فيلدرز بعبارة”:رائع! حزب الحرية، المرشح نوربرت هوفر يتصد ر الدور الأول من انتخابات الرئاسة في النمسا. “

الإيطالي ماتيو سالفيني زعيم حزب رابطة الشمال وممثلها في البرلمان الأوربي نشر”: فوز رائع لحزب الحرية”.

زعيمة حزب البديل من أجل ألمانيا غردت”:في النمسا فقط بداية جيدة للتغيير الإيجابي في أوربا، فرص لإصلاح الاتحاد الأوربي….