عاجل

تقرأ الآن:

تشخيص مشترك للبحار الأوروبية


عالم الغد

تشخيص مشترك للبحار الأوروبية

In partnership with
  • المحيطات تغطي معظم كوكبنا، لكننا لا نعرف إلا القليل عن التغيرات التي تؤثر عليها بشدة. في هذا العدد، نتابع رحلة في بحر البلطيق في محاولة لفهم أفضل للبيئة البحرية. رحلة لتغذية قاعدة بيانات مشتركة في جميع أنحاء أوروبا، بفضل استخدام أدوات تم تطويرها كجزء من مشروع بحث أوربي أطلق عليه اسم“DEVOTES“، يقدم لمحة عامة عن الحالة الصحية للنظم البيئية البحرية. *
دينيس لوكتيه، يورونيوز توجه بالسؤال لمديرة المشروع:“ماريا، اننا على السفينة الرئيسية للأبحاث في فنلندا، وسط بحر البلطيق، عن ماذا يبحث العلماء هنا؟” ماريا أويارا، باحثة بيئية – AZTI، مديرة مشروع DEVOTES :“انهم يجمعون بيانات عن مكونات التنوع البيئي البحري أي العوالق النباتية والحيوانية، والكائنات البحرية. يحاولون جمعها ليتمكنوا فيما بعد من تقييم الوضع البيئي في بحر البلطيق، وفي البحار الأخرى أيضاً “.

فرق تُؤخذ عينات من مياه البحر وعلى أعماق مختلفة لتحليل المعلومات الخاصة بحالة البحر.
فرق أخرى تفعل هذا أيضاً في جميع أنحاء أوروبا كجزء من المشروع البحثي المكثف الذي اطلق عليه اسم DEVOTES ومقارنة نتائجها.

آنا ستينا هايسكانين، باحثة في عالم الأحياء البحرية، SYKE، تقول: “لتجميع هذه المعلومات، نحتاج إلى نماذج وأدوات محددة، ويجب تكرار العملية بانتظام من وقت لآخر، لذا، نحتاج إلى دمج أدوات التقييم لنفهم الرسالة التي نحصل عليها من هذه الأنواع المختلفة من الكائنات الحية “.

العلماء يدرسون الكائنات الحية بكل انواعها بالإضافة إلى خصائص الماء.
المشروع تمكن من وضع برنامج يجمع بين كل عناصر المراقبة للحصول على تقييم متماسك عن حالة البحر.

لورا اوستيالو-SYKE:“في اطار مشروعنا، طورنا الأداة التي تدمج كل المؤشرات من مستويات مكانية مختلفة، في بيئات مختلفة، مثل عمود الماء،( بين سطح وعمق المحيطات)، أو المروج الساحلية. وطورنا الأداة التي تقدمها بطريقة سلسة وتوفر تقييماً متكاملاً لصحة النظام البيئي “.

المعهد الفنلندي للبيئة هو أحد المراكز الذي يغذي قاعدة البيانات في مراكز الأبحاث المشتركة. تحليل النماذج بالاضافة إلى
صور للأقمار الصناعية لفهم أفضل لتأثير الإنسان على البيئة البحرية.

هنريك نيكورد ، عالم البيئة البحرية، SYKE:” حالياُ، التهديدات الرئيسية التي تؤثر على المحيطات هي الاستغلال المفرط والتلوث بالمغذيات، والمواد الخطرة الناجمة عن الأنشطة الصناعية.”

دينيس لوكتيه ، يورونيوز:“معلوماتنا عن الآثار السلبية لتغير المناخ، والتلوث البحري والاستغلال المفرط للموارد البحرية، هل بحوثكم توفر املاً نحو الأفضل؟”

ماريا أويارا، باحثة بيئية – AZTI، مديرة مشروع DEVOTES :نعم، بالطبع. أردنا أن نفهم بشكل أفضل عمل التنوع البيئي البحري وكيف يتأثر بأنشطتنا، هذا يُمكننا من اتخاذ قرارات أكثر استنارة، لإيجاد حلول أكثر فعالية لهذه المشاكل. “

لمزيد من المعلومات: www.devotes-project.eu URL

اختيار المحرر

المقال المقبل

عالم الغد

البلازما: ثورة صناعية جديدة؟