عاجل

سويسرا ترفض طلب أنقرة سحبَ صُوَر منتقدة لإردوغان من معرِض في جنيف

سويسرا ترد على طلب تركيا سحبَ صوَر منتقِدة للرئيس التركي طيب رجب إردوغان، تُشكِّل بعض أعمال مُصوِّر سويسري من أصل تركي ويجري عرضها في العاصمة جنيف، بالرفض المطلق. هذه الصُّوَر المثيرة للجدل معروضة في

تقرأ الآن:

سويسرا ترفض طلب أنقرة سحبَ صُوَر منتقدة لإردوغان من معرِض في جنيف

حجم النص Aa Aa

سويسرا ترد على طلب تركيا سحبَ صوَر منتقِدة للرئيس التركي طيب رجب إردوغان، تُشكِّل بعض أعمال مُصوِّر سويسري من أصل تركي ويجري عرضها في العاصمة جنيف، بالرفض المطلق. هذه الصُّوَر المثيرة للجدل معروضة في ساحة عامة في العاصمة السويسرية قبالة مقر الأمم المتحدة.

المصوِّر السويسري دِمِيرْ سُونْمِيزْ صاحب هذه الصُّوَر يقول:

“أنا مصدوم، لكن في الوقت ذاته لستُ متفاجئا، لأن السيد إردوغان وحكومتَه ليس لديهم تحمُّل لحرية التعبير وحرية الإعلام”.

من بين صُوَر دِمير سونْميز، الكردي الأرمني الذي تخلى عن جنسيته التركية عام ألفين وخمسة، والتي تثير الجدل وعدم الرضا في أنقرة، صورة لصبي جريح جراء قمع مظاهرة احتجاجية في إسطنبول عام ألفين وثلاثة عشر مُذيَّلة بنصٍّ ينتقد ويدين إردوغان.

غِيُومْ بَرَّازُونْ نائب عمدة مدينة جنيف يرد بوضوح على مطالب أنقرة بالقول:

“جنيف لن تسمح لأيِّ بلد كان بالتدخل في هذا الشأن. جنيف وسويسرا، بلد ومدينة، مع حرية التعبير. لذا، فإن مجلس إدارة المدينة، الهيئة التنفيذية لمدينة جنيف، سيتمسك بهذا المعرض وسحبُ هذه الصُّوَر غير وارد”.

جاء الرد السويسري على مطالب أنقرة مخالفا لموقف ألمانيا قبل شهر التي سمحت بمقاضاة ممثل فكاهي انتقد في عمل فني على أراضيها الرئيس التركي بشكل ساخر.